مونديال قطر.. حلم العنابي يصطدم بطموح الأسود والطواحين

الثلاثاء 1 نوفمبر 2022 10:45 ص

20 يوما على انطلاق مونديال 2022، النسخة الأولى من المونديال التي تقام في الشرق الأوسط، وفي فصل الشتاء بعد 21 نسخة في الصيف.

ويتنافس 32 منتخبا موزعين على 8 مجموعات نستعرض فيما يلي أهم النقاط الخاصة بمنتخبات المجموعة الأولى:

العنابي

يسعى منتخب قطر لتحقيق نتيجة إيجابية في ظهوره المونديالي الأول مع الاستفادة من عاملي الأرض والجمهور حيث سيدشن المونديال بمواجهة الإكوادور، ثم مواجهة منتخب السنغال بطل أفريقيا بالمباراة الثانية ثم ينهي دور المجموعات بمواجهة قوية ضد هولندا.

ومنذ فوز الملف القطري باستضافة كأس العالم، بدأت خطة تجهيز العنابي للمشاركة في الحدث التاريخي، بالتوازي مع التحضيرات اللوجستية للمنافسة الرياضية الأكثر أهمية في العالم.

وعبر تاريخ العنابي برز لاعبون كثر  أهمهم "مبارك عنبر" و"منصور مفتاح" و"خالد سلمان".

ويعد "سيباستيان سوريا"، أبرز لاعبي المنتخب التاريخيين، كونه يتصدر قائمة هدافي العنابي برصيد 40 هدفا، وهو رقم مهدد من "المعز علي" صاحب 39 هدفا.

وفي الجيل الحالي، يعول المنتخب القطري على لاعبين حقق عدد منهم بطولة آسيا مثل "أكرم عفيف" و"حسن الهيدوس" و"عبدالكريم حسن" و"المعز علي"، بالإضافة للاعبين مميزين مثل "بوعلام خوخي" و"بسام الراوي" و"عبدالعزيز حاتم" وحارس المرمى "سعد الشيب".

وعلى صعيد التدريب، يتواجد الإسباني "فيليكس سانشيز" الذي تولى مهمة تدريب العنابي في يوليو/تموز 2017، وترك بصمة واضحة على صعيد أداء ونتائج المنتخب، مستفيداً من إشرافه على معظم لاعبي المنتخب الأول خلال فترة قيادته لمنتخب الشباب.

وقاد "سانشيز" العنابي في 68 مباراة، فاز في 34 منها بينما تعادل 13 مرة، وخسر 21 مباراة، وسجّل المنتخب تحت ولايته 113 هدفا، واستقبلت شباكه 85 هدفا.

الطواحين

قدمت هولندا أكثر من جيل من اللاعبين الكبار الذين وصلوا بمنتخب كرة القدم إلى المباراة النهائية لكأس العالم 3 مرات لكنهم خسروها جميعا.

ولعل اللقب الوحيد الذي حققته الطواحين في بطولة كأس أمم أوربا، يعتبره محللو كرة القدم غير منصف للطواحين.

ويتربع النجم "روبن فان بيرسي" على عرش هدافي منتخب هولندا التاريخيين برصيد 50 هدفا.

ويشارك المنتخب الهولندي في المونديال للمرة الـ11 في تاريخه، حيث بدأت مشاركات المنتخب الهولندي في كأس العالم خلال النسخة الثانية التي أقيمت عام 1934 في إيطاليا، ووقتها خاض مباراة واحدة وخسرها وودع المارثون مبكرا.

واصل منتخب هولندا ظهوره في النهائيات، وصادفه الكثير من الحظ العاثر، بعدما بلغ المباريات النهائية في 3 مناسبات، دون أن يتوّج باللقب.

وفي أول مرتين بلغ فيهما النهائي، اصطدم الهولنديون بالدولة المضيفة، وخسروا النهائي الأول عام 1974 من ألمانيا، ثم تكرر السيناريو أمام الأرجنتين في النهائي الثاني عام 1978.

وبلغ منتخب هولندا النهائي للمرة الثالثة في مونديال جنوب أفريقيا 2010، وخسره أيضا، وهذه المرة من إسبانيا بهدف "أندريس إنيستا".

وبالإضافة إلى ذلك، احتل منتخب هولندا المركز الرابع في مونديال فرنسا 1998، والثالث في مونديال البرازيل 2014.

تأهل منتخب هولندا إلى نهائيات كأس العالم قطر 2022، عقب تصدره ترتيب المجموعة السابعة، في التصفيات الأوروبية، إذ جمع 23 نقطة في 10 مباريات، وبفارق نقطتين عن نظيره التركي.

ووضعت القرعة المنتخب الهولندي في المجموعة الأولى، وستكون باكورة مبارياته ضد السنغال ثم الإكوادور، على أن يضرب موعدا منتظرا مع قطر في الجولة الثالثة.

وتتسلح هولندا بعدد من اللاعبين المميزين أبرزهم: "فيرجيل فان دايك" و"دالي بليند" و"ماتياس دي ليخت" و"فرينكي دي يونج" و"دينزل دومفريس" و"ممفيس ديباي".

وعلى مستوى الإدارة، يتولى المخضرم "لويس فان جال" تدريب منتخب هولندا، منذ أغسطس/آب 2021، وهي المرة الثالثة التي يتولى فيها نفس المنصب.

وقاد صاحب الـ71 عاما منتخب هولندا في 15 مباراة، فاز في 11 منها، وتعادل في 4، ولم يذق مرارة الهزيمة في أي منها.

أسود التيرانجا

بعد تتويجه بكأس أمم أفريقيا للمرة الأولى في تاريخه فبراير/شباط الماضي، سيكون تكرار إنجاز مونديال كوريا واليابان 2002 حين بلغ ربع النهائي هدف المنتخب السنغالي في ثالث مشاركاته المونديالية.

وكان أول ظهور لأسود التيرانجا في كأس العالم خلال نسخة 2002، حين فجر مفاجأة مدوية بالفوز على حامل اللقب وقتها المنتخب الفرنسي بهدف نظيف ثم تعادل مع الدنمارك والأوروجواي على التوالي 1-1 و 3-3.

وواصل أصدقاء "الحاجي ضيوف" مسيرتهم بثبات عندما أقصوا منتخب السويد في ثمن النهائي عقب الفوز 2-1، قبل أن تنتهى مغامرتهم أمام منتخب تركيا في ربع النهائي إثر الهزيمة بهدف دون رد.

وفي النسخة الأخيرة، شارك منتخب السنغال للمرة الثانية في تاريخه في المونديال لكنه غادر المسابقة من الدور الأول بعد هزيمتين أمام كولومبيا  1-0 وبولندا 2-1 وتعادل مع اليابان 2-2.

وعلى مستوى التدريب، يعد المدرب "أليو سيسيه" أكثر المدربين استمرارا في منصبه في تاريخ المنتخب السنغالي، ذلك أنه يتولى هذه المهمة منذ مارس 2015 بعد تعيينه خلفا للفرنسي "آلان جيراس".

وقاد "أليو" السنغال لنهائي كأس أفريقيا 2019 ثم إحراز اللقب القاري في 2022 فضلا عن التأهل في مناسبتين للمونديال 2018 و2022.

ويدين المنتخب السنغالي بإنجازاته في الأعوام الأخيرة لعدد من اللاعبين المميزين الذين يحترفون في كبرى الأندية الأوروبية وأولهم "ساديو ماني" مهاجم بايرن ميونخ الألماني و"إدوارد ميندي" حارس مرمى تشيلسي الإنجليزي، وزميله في الفريق المدافع "كاليدو كوليبالي" و"إدريسا جاي" و"باب ماتار ستار" و"إسماعيلا سار" وغيرهم.

ويستهل السنغال مشواره بمواجهة هولندا، ثم يلتقي قطر ويختتم مبارياته في دور المجموعات بمواجهة الإكوادور.

الصُفـر

يشارك منتخب الإكوادور الملقب بـ"أمارييوس" والتي تعني الصُفر بالإسبانية في كأس العالم للمرة الرابعة في تاريخه، بعد نسخة عام 2002، و2006، و2014.

وتحلم الإكوادور بتجاوز دور الـ16 الذي يعد أكبر إنجازاتها في المونديال حين حققته بنسخة 2006.

احتل منتخب الإكوادور المركز الرابع في تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم 2022، برصيد 26 نقطة، ليصعد برفقة البرازيل والأرجنتين وأوروجواي.

ويقود المنتخب اللاعب "إينير فالنسيا"، لاعب فريق فناربخشة التركي، بـ74 مباراة دولية سجل خلالها 35 هدفا وصنع 12 لزملائه في الفريق، وهو الهداف التاريخي.

ويتولى الأرجنتيني "جوستافو ألفارو"، منصب المدير الفني للمنتخب الإكوادوري منذ أغسطس/آب 2020.

منتخب الإكوادور تم تهديده بالاستبعاد عقب تأهله وذلك حين طعن منتخب تشيلي على تأهله بداعي تزوير جنسية اللاعب "بايرون كاستيلو" ولكن الاتحاد الدولي لكرة القدم، رفض الطعن المقدم من منتخب تشيلي، واعتبر اللاعب حاصل على الجنسية الإكوادورية بشكل دائم.

يفتتح الإكوادور مباريات كأس العالم ضد قطر ثم يواجه منتخب هولندا في الجولة الثانية ويختتم مبارياته بمواجهة السنغال.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مونديال قطر العنابي هولندا السنغال الإكوادور

أبوظبي تستعد لمونديال قطر بـ10 آلاف متر وشاشة عملاقة

استعدادات المونديال.. قطر تهزم بنما بهدفين بدون حضور إعلامي