«العطية» يصل القاهرة للمشاركة في اجتماع وزراء الخارجية العرب غدا

السبت 9 يناير 2016 07:01 ص

وصل إلى العاصمة المصرية القاهرة، مساء اليوم السبت، وزير الخارجية القطري «خالد العطية» في زيارة يشارك خلالها في الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب غدا الأحد بمقر جامعة الدول العربية.

ومن المقرر أن تبحث الاجتماعات التي جاءت بناء على طلب المملكة العربية السعودية التطورات العربية الأخيرة على ضوء الاعتداء على السفارة والقنصلية السعودية في إيران.

وقطعت السعودية علاقاتها مع إيران على خلفية الاعتداءات التي استهدفت سفارة المملكة في طهران وقنصليتها في مشهد احتجاجا على إعدام المملكة رجل الدين الشيعي «نمر باقر النمر».

وأعلن وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، أن بلاده قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، وذلك على خلفية هذه الاعتداءات.

وتوالت ردود الأفعال المساندة للمملكة، حيث أعلنت قطر استدعاء سفيرها لدى إيران احتجاجا على الاعتداء على سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد الإيرانية، كما استدعت الكويت سفيرها لدى إيران للسبب نفسه.

وأعلن السودان طرد السفير الإيراني وكامل بعثة طهران من أراضيه، تزامنا مع إعلان مملكة البحرين قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران ومنح بعثتها 48 ساعة لمغادرة البلاد.

كما قررت دولة الإمارات تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع إيران إلى مستوى القائم بالأعمال وتخفيض عدد الدبلوماسيين الإيرانيين في الدولة.

  كلمات مفتاحية

قطر مصر السعودية إيران وزراء الخارجية العرب خالد العطية

قطر تستدعي سفيرها لدى إيران احتجاجا على استهداف السفارة السعودية

«الوليد بن طلال»: ألغينا دراسة كل المشاريع والاستثمارات في إيران

إخوان سوريا تشيد بقطع السعودية علاقاتها مع إيران

الكويت تستدعي سفيرها لدى طهران بعد تعرض البعثات السعودية بإيران لاعتداءات

«الزياني» يستنكر الاعتداء على سفارة السعودية بإيران والإمارات تستدعي سفير طهران