قطر تستدعي سفيرها لدى إيران احتجاجا على استهداف السفارة السعودية

الأربعاء 6 يناير 2016 04:01 ص

أعلنت قطر اليوم الأربعاء، أنها استدعت سفيرها لدى إيران احتجاجا على الاعتداء على سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد الإيرانية.

وبحسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا)، قال «خالد بن إبراهيم الحمر» مدير الإدارة الآسيوية بوزارة الخارجية القطرية، إن الوزارة استدعت صباح اليوم سفير دولة قطر لدى طهران على خلفية «الاعتداءات على سفارة المملكة العربية السعودية الشقيقة في طهران وقنصليتها العامة في مشهد».

وذكرت وزارة الخارجية في بيان أنها «قامت مساء اليوم بتسليم سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى الدوحة مذكرة احتجاج، على خلفية الاعتداءات التي قام بها جموع من المتظاهرين على سفارة المملكة العربية السعودية الشقيقة في طهران وقنصليتها العامة في مشهد، لما يمثله ذلك من انتهاك للمواثيق والأعراف الدولية التي تكفل أمن وحماية البعثات الدبلوماسية وأعضائها».

وقبل أيام، أعربت قطر عن تنديدها واستنكارها الشديدين للهجوم الذي تعرضت له سفارة المملكة العربية السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد، احتجاجا على إعدام المملكة رجل الدين الشيعي «نمر باقر النمر».

وأكدت وزارة الخارجية القطرية في بيان، أن هذا الاعتداء يعد انتهاكاً واضحاً ومرفوضاً للمواثيق والأعراف الدولية ولاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961 والتي تكفل أمن وحماية البعثات الدبلوماسية وأعضائها، مطالبة الحكومة الإيرانية بتوفير الحماية الكافية للبعثات الدبلوماسية وأعضائها، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المعتدين.

 كما جدد البيان دعم دولة قطر التام لكافة الجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية الشقيقة في مواجهة مختلف التهديدات التي تواجه المملكة والمنطقة، مؤكدة تضامنها فيما تتخذه من إجراءات لتعزيز الأمن والاستقرار

وأضرم محتجون إيرانيون، السبت الماضي، النار في مبنى السفارة السعودية في طهران، كما اعتدى محتجون على مبنى القنصلية السعودية في مشهد، احتجاجًا على إعدام المملكة المعارض الشيعي البارز «نمر النمر».

وأعلن وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، مساء الأحد، أن بلاده قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، وذلك على خلفية هذه الاعتداءات، وأمهلت البعثة الإيرانية 48 ساعة للمغادرة.

وتوالت ردود الأفعال المساندة للمملكة، حيث أعلنت الكويت أمس، أنها استدعت سفيرها لدى إيران للسبب نفسه.

وأعلن السودان، الإثنين، طرد السفير الإيراني وكامل بعثة طهران من أراضيها، تزامنا مع إعلان مملكة البحرين قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران ومنح بعثتها 48 ساعة لمغادرة البلاد.

كما قررت دولة الإمارات، الإثنين، تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع جمهورية إيران إلى مستوى القائم بالأعمال وتخفيض عدد الدبلوماسيين الإيرانيين في الدولة، كما أعلنت جيبوتي قطع العلاقات مع إيران تضامنا مع السعودية.

  كلمات مفتاحية

إعدام نمر النمر السعودية قطر إيران العلاقات السعودية الإيرانية قطر تستدعي سفيرها

الأردن يستدعي سفير إيران احتجاجا على استهداف سفارة السعودية في طهران

الكويت تستدعي سفيرها لدى طهران بعد تعرض البعثات السعودية بإيران لاعتداءات

التداعيات المحتملة للقطيعة الدبلوماسية بين السعودية وإيران

السعودية تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران وتطرد بعثتها الدبلوماسية

«الزياني» يستنكر الاعتداء على سفارة السعودية بإيران والإمارات تستدعي سفير طهران

فيديو.. «الجبير»: لا فرق بين «النمر» و«بن لادن» وكلاهما «إرهابي»

«عبدالله بن زايد»: الرافعات في السعودية لإنقاذ الحيوان وفي إيران لإعدام الإنسان

الصومال يقطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران وجزر القمر تستدعي سفيرها لدى طهران

مسؤول إيراني: سياسات الرياض تشبه انهيارا جليديا سيدفن نظام آل سعود

شهود عيان: سفارة إيران في صنعاء سليمة ولا يبدو عليها أي آثار لقصف

مسيرات في باكستان تنديدا بالاعتداء على الدبلوماسيات السعودية في إيران

«العطية» يصل القاهرة للمشاركة في اجتماع وزراء الخارجية العرب غدا

محللون: دول الخليج تتعامل بحذر إزاء الخلاف بين إيران والسعودية

جزر القمر تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران

«الخارجية الكويتية»: عودة سفراء الخليج إلى إيران مشروط باحترامها سيادة الدول