«عبدالله بن زايد»: الرافعات في السعودية لإنقاذ الحيوان وفي إيران لإعدام الإنسان

الخميس 7 يناير 2016 08:01 ص

أكد وزير الخارجية الإماراتي الشيخ «عبدالله بن زايد آل نهيان»، أمس الأربعاء، على القيم الإنسانية في المملكة العربية السعودية، مع انتشار فيديو يظهر عملية إنقاذ قط عالق فوق أسلاك الكهرباء باستخدام رافعة ضخمة، مشيرا إلى أن إيران تستخدم الرافعات في تنفيذ عمليات الإعدام.

وقال «بن زايد»، في تغريدة نشرها عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «في السعودية تستخدم الرافعات لحماية الحيوان، وفي إيران يشنق بها الإنسان».

وأرفق «بن زايد» الفيديو بتغريدة أخرى، والذي يظهر استخدام رافعة لإنقاذ قط علق فوق أسلاك كهربائية.

يذكر أن إيران التي تتصدر الشرق الأوسط بعدد الإعدامات، وتحتل المرتبة الثانية في العالم.

وقد قررت دولة الإمارات العربية المتحدة، الإثنين الماضي، تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع جمهورية إيران إلى مستوى قائم بالأعمال وتخفيض عدد الدبلوماسيين الإيرانيين في الدولة.

وأعلنت وزارة الخارجية في بيان لها أنه تم استدعاء سفير الدولة في طهران تطبيقا لهذا القرار، قائلة إن هذه الخطوة الاستثنائية تم اتخاذها في ضوء التدخل الإيراني المستمر في الشأن الداخلي الخليجي والعربي والذي وصل إلى مستويات غير مسبوقة في الآونة الأخيرة.

وأكدت أن المبادئ الحاكمة للعلاقات الإيجابية والطبيعية بين الدول أساسها الاحترام المتبادل للسيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

ويأتي قرار الإمارات بعد يوم واحد، من إعلان المملكة العربية السعودية قطع العلاقات الدبلوماسية مع جمهورية إيران وطرد البعثة الدبلوماسية الإيرانية من الرياض وسحب البعثة الدبلوماسية السعودية من طهران، وذلك احتجاجا على التدخلات الإيرانية بشؤون المملكة العربية السعودية.

وقد اتخذت السعودية قرارها على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها السفارة في طهران، والقنصلية السعودية في مشهد، السبت الماضي، حيث هاجم متظاهرون مبنى السفارة السعودية في طهران، وألقوا باتجاهه قنابل حارقة، ما أدى إلى اشتعال النيران به، كما هاجمت عناصر من ميليشيات «الباسيج» التابعة لـ«الحرس الثوري» الإيراني، القنصلية السعودية في مدينة مشهد بمحافظة خراسان شمال شرق إيران، وأضرموا النار بقسم من المبنى.

وقد تصاعدت حدة التوتر بين السعودية وإيران، في أعقاب الاعتداء على سفارة المملكة في طهران وقنصليتها في مشهد، والذي جاء في سياق الهجوم الإيراني المتواصل ضد المملكة العربية السعودية بسبب تنفيذها حكم الإعدام ضد 47 شخصا أدينوا بالإرهاب، بينهم رجل الدين الشيعي «نمر باقر النمر».

  كلمات مفتاحية

الإمارات السعودية إيران الإعدام السفارة القنصلية العلاقات السعودية الإيرانية

الإمارات تستضيف اجتماعا تشاوريا لـ«الخارجية العرب» لبحث التدخل الإيراني

إيران تعلق رحلات العمرة احتجاجا على «انعدام الأمن» في موسم الحج الماضي

عاهل الأردن للملك «سلمان»: ندعم قرارات السعودية الأخيرة ضد إيران

قطر تستدعي سفيرها لدى إيران احتجاجا على استهداف السفارة السعودية

الإمارات تخفض تمثيلها الدبلوماسي مع إيران إلى مستوى القائم بالأعمال

إيران تحظر استيراد المنتجات السعودية وتتحدث عن استهداف سفارتها في صنعاء

مسؤول إيراني يستبعد قطع أبوظبي علاقاتها التجارية مع طهران

«عبدالله بن زايد»: الاعتداء على سفارة السعودية في طهران جرى في وجود الأمن