مسؤول إيراني يستبعد قطع أبوظبي علاقاتها التجارية مع طهران

الخميس 7 يناير 2016 12:01 ص

استبعد رئيس الغرفة التجارية الإيرانية الإماراتية المشتركة «مسعود دانشمند»، أن تقوم الإمارات بقطع علاقاتها التجارية مع إيران، لافتا أن ذلك قد يكبدها خسائر التبادل التجاري بين البلدين البالغ مقدارها 30 مليار دولار.

وأوضح «دانشمند» أن الإمارات لم تتخذ أي قرار بشأن قطع العلاقات التجارية مع إيران حتى الآن، وأن أبوظبي المعنية بالشؤون السياسية قررت خفض التمثيل الدبلوماسي إلى مستوى قائم بالأعمال، فيما إمارة دبي التي تعد مركز التجارة مع إيران لم تبد أية خطوة في اتجاه تغيير علاقاتها الاقتصادية.

ولفت إلى أن الإمارات بما فيها إمارة دبي كانت تقوم بإعادة تصدير السلع إلى إيران في فترة الحظر المفروض، وعند إلغائه لن يعود الحاجة لهذا الأمر، لذلك فان الإمارات ستكون هي المتضررة إذا أقدمت على قطع علاقاتها مع إيران.

وأشار إلى أن ميناء جبل علي في دبي، من الموانئ المعتبرة عالميا ويقوم بأعمال الشحن والتفريغ والأمور المصرفية والتأمين على السلع الإيرانية المصدرة في فترة الحظر بجانب موضوع إعادة التصدير، مستبعدا أن تغامر الإمارات بالتبادل التجاري مع إيران البالغ مستوى 30 مليار دولار.
وأكد رئيس غرفة التجارة المشتركة، أنه من الطبيعي عند إلغاء الحظر المفروض ستستأنف العمليات الملاحية المباشرة لموانئ إيران، ويعود بالإمكان فتح الاعتمادات لمصارفها، قائلا: «إنه وفي إطار تقدير موقف الإمارات إبان الحظر نعمد إلى بلورة مناخ جديد من العلاقات التجارية معها ومنها تصدير السلع الإيرانية عبر الإمارات إلى دول أفريقيا الجنوبية والعربية».

وحول قطع العلاقات الاقتصادية بين إيران والسعودية، بين أنه لا يتم استيراد شيء من الأخيرة ولن يترتب أي ضرر من هذا القرار، وأن العلاقات التجارية بين البلدين تبلغ نحو 100 مليون دولار فقط.

وقد أعلنت جمهورية إيران، اليوم الخميس، حظر استيراد المنتجات المصنوعة في المملكة العربية السعودية أو المستوردة منها.

وقد قررت دولة الإمارات العربية المتحدة، الإثنين الماضي، تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع جمهورية إيران إلى مستوى القائم بالأعمال وتخفيض عدد الدبلوماسيين الإيرانيين في الدولة.

وأعلنت وزارة الخارجية الإماراتية أنه تم استدعاء سفير الدولة في طهران تطبيقا لهذا القرار، قائلة إن هذه الخطوة الاستثنائية تم اتخاذها في ضوء التدخل الإيراني المستمر في الشأن الداخلي الخليجي والعربي والذي وصل إلى مستويات غير مسبوقة في الآونة الأخيرة.

وأكدت أن المبادئ الحاكمة للعلاقات الإيجابية والطبيعية بين الدول أساسها الاحترام المتبادل للسيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

جاء قرار الإمارات بعد يوم واحد، من إعلان المملكة العربية السعودية قطع العلاقات الدبلوماسية مع جمهورية إيران وطرد البعثة الدبلوماسية الإيرانية من الرياض وسحب البعثة الدبلوماسية السعودية من طهران، على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها السفارة في طهران، والقنصلية السعودية في مشهد، في سياق الهجوم الإيراني المتواصل ضد المملكة العربية السعودية بسبب تنفيذها حكم الإعدام ضد 47 شخصا أدينوا بالإرهاب، بينهم رجل الدين الشيعي «نمر باقر النمر».

  كلمات مفتاحية

الإمارات السعودية إيران أبوظبي دبي التبادل التجاري العلاقات الدبلوماسية العلاقات التجارية

«عبدالله بن زايد»: الرافعات في السعودية لإنقاذ الحيوان وفي إيران لإعدام الإنسان

الإمارات تستضيف اجتماعا تشاوريا لـ«الخارجية العرب» لبحث التدخل الإيراني

البعثة الدبلوماسية الإيرانية تغادر السعودية بعد قطع العلاقات

إيران للسعودية: لن نتضرر من قطع العلاقات وعليكم أن تجيدوا التعامل مع «الكبار»

الإمارات تخفض تمثيلها الدبلوماسي مع إيران إلى مستوى القائم بالأعمال

شركة شحن مدعومة من خمس دول خليجية تستأنف العمل مع إيران

صحيفة: شركة نمساوية تعتزم توقيع اتفاق للتنقيب عن النفط في أبوظبي

الكويت تمنع إعادة تصدير المنتجات الإيرانية إلى السعودية

متجر إيراني يحث الزبائن على عدم شراء المنتجات السعودية

الإمارات: التبادل التجاري مع إيران «ليس كبيرا» وقد ينخفض