شهود عيان: سفارة إيران في صنعاء سليمة ولا يبدو عليها أي آثار لقصف

الخميس 7 يناير 2016 03:01 ص

أكد شهود عيان وسكان محليون على سلامة السفارة الإيرانية في صنعاء، نافين تعرضها لأي قصف خلال الأيام الماضية؛ حسب ما نقلت عنهم وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) ووكالة «الأناضول» للأنباء.

يأتي ذلك فيما أعلن المتحدث باسم التحالف العربي في اليمن، الذي تقوده السعودية، العميد «أحمد عسيري»، أن التحالف سيحقق في اتهامات إيران لطيران التحالف باستهداف سفارتها في صنعاء.

وقال شهود عيان من أمام السفارة الإيرانية في صنعاء إن السفارة سليمة، ولا يبدو عليها أي آثار لقصف.

وأكد هؤلاء الشهود لوكالة الأنباء الألمانية أن السفارة لم تستهدف بأي غارة جوية، ولم تقصف منذ أن بدأ التحالف العربي، بقيادة السعودية، عملياته في اليمن أواخر شهر مارس/آذار الماضي.

وكان حسين جابري أنصاري المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية اتهم قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن بقصف السفارة الإيرانية، وقال إنه أدى إلى إلحاق أضرار بالسفارة وإصابة عدد من حراس السفارة بجروح.

في السياق ذاته، قال سكان محليون لوكالة «الأناضول» إن الغارات الجوية التي شنها طيران التحالف، ليل الأربعاء الخميس، وصباح الخميس، استهدفت معسكر النهدين ودار الرئاسة ومنصة ميدان السبعين في العاصمة صنعاء، وليس حي «حدة» السكني الذي تقع فيه السفارة الإيرانية.

وأفاد سكان مجاورين لمقر سفارات ألمانيا وطهران، في تصريحات متطابقة، بأن الغارات استهدفت مواقع الحوثيين وقوات الرئيس السابق «علي عبدالله صالح» في منطقة السبعين، و النهدين، ووصلت بعض الشظايا فقط إلى المجمع السكني، الذي يضم عددًا من السفارات، وشركات نفطية دولية.

وذكر الشهود أن الحوثيين فرضوا طوقًا أمنيًا على مبنى السفارة الإيرانية يمنع الوصول اليها، فيما لم تشر وسائل إعلامهم للحادثة.

وقال شاهد عيان، استطاع الوصول إلى بوابة السفارة الإيرانية والتحدث مع حراساتها من الحوثيين: «لم تتعرض السفارة لأي قصف، حتى الحراس أبدوا استغرابهم من الحديث عن وجود قصف جوي».

وأضاف الشاهد، الذي طلب عدم ذكر اسمه: «وصلت شظايا صغيرة إلى الحي».

واتهمت طهران، اليوم الخميس، السعودية، بقصف سفارتها في اليمن، خلال قيام طيرانها بغارات جوية على صنعاء.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، «حسين جابر أنصاري»، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية(إرنا)، إن «الغارة التي نفذتها السعودية على مقر السفارة الإيرانية باليمن (لم يحدد التوقيت بالضبط)، تسببت بإصابة موظفي حراسة يتبعون السفارة (لم يحدد جنسياتهم ولا عددهم)، بجروح متفاوتة».

وتوترت العلاقات بين الرياض وطهران بشدة خلال الأسبوع الجاري على خلفية تنفيذ السلطات السعودية حكم القصاص (الاعدام عبر قطع الرقبة) في عالم الدين الشيعي السعودي، «نمر باقر النمر»، المدان بـ«الإرهاب».

إذ أقدمت السعودية على قطع العلاقات مع إيران إثر قيام محتجين إيرانين غاضبين من خطوة إعدام «النمر» بحرق سفارة المملكة في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد.

واتخذت عدة دول خليجية وعربية خطوات مساندة للمملكة؛ حيث قطعت كل من البحرين والسودان وجيبوتي والصومال العلاقات مع إيران، واستدعت كل من الكويت وقطر والأردن سفرائها من طهران، فيما خفضت الإمارات من مستوى تمثيلها الدبلوماسي مع إيران إلى مستوى القائم بالأعمال.

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران العلاقات السعودية الإيرانية قطع العلاقات الدبلوماسية التحالف العربي السفارة الإيرانية في صنعاء

الصومال يقطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران وجزر القمر تستدعي سفيرها لدى طهران

إيران تحظر استيراد المنتجات السعودية وتتحدث عن استهداف سفارتها في صنعاء

«أوباما» و«العبادي» يؤكدان على ضرورة ضبط النفس إزاء التوتر السعودي الإيراني

قطر تستدعي سفيرها لدى إيران احتجاجا على استهداف السفارة السعودية

الأردن يستدعي سفير إيران احتجاجا على استهداف سفارة السعودية في طهران

السعودية وإيران .. السفارات كميادين للمعارك