مصر والسعودية توقعان اتفاقية لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح

الأربعاء 2 نوفمبر 2022 09:41 ص

وقعت شركة "أكوا باور" السعودية مذكرة تفاهم مع هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة المصرية، والشركة المصرية لنقل الكهرباء؛ لتنفيذ مشروع لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح في مصر بقدرة 10 جيجاوات.

جاء ذلك خلال عقد وزير الطاقة السعودي، الأمير "عبدالعزيز بن سلمان"، مباحثات مع وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري "محمد شاكر"، خلال زيارته للسعودية، الثلاثاء.

وناقش الوزيران خلال الاجتماع متابعة سير أعمال الربط الكهربائي بين البلدين، وأوجه التعاون في مجالات الطاقة المتجددة والهيدروجين، والعمل على إعداد مذكرة تفاهم في مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف، وتعزيز التعاون مع الشركات المختصة في البلدين.

وتضمن الاتفاق بين الشركتين المصريتين والشركة السعودية إتاحة الأراضي اللازمة لإجراء القياسات والدراسات الفنية اللازمة للمشروع، وذلك تمهيداً لمناقشة عقود المشروع النهائية.

وتتعلق المذكرة الجديدة برغبة الأطراف الـ3 في تنفيذ مشروع إنتاج طاقة كهربائية من طاقة الرياح بقدرة 10 جيجاواط في مصر، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكان مجلس الوزراء المصري أعلن يوم 26 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، اعتزام شركة "أكوا باور" السعودية تنفيذ مشروع ضخم لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح في مصر.

وبيّن أن هذا المشروع يأتي في إطار مشروعات التعاون بين الرياض والقاهرة، إذ أعلن توقيع عدة مذكرات تفاهم بين السعودية ومصر في مجال الطاقة النظيفة خلال نوفمبر/تشرين الثاني الجاري 2022.

وجاءت مذكرة التفاهم الجديدة بين "أكوا باور" السعودية والشركتين المصريتين، في إطار دعم التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات، لا سيما في مجال الطاقة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر السعودية إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح إنتاج الكهرباء

اتفاقية سعودية لتوليد طاقة الرياح في أوزبكستان بقيمة 2.4 مليار دولار

السعودية تطلق أهم مشروع لطاقة الرياح في الشرق الأوسط

السعودية تطرح أول مشروع لإنتاج الكهرباء بواسطة طاقة الرياح

بالسويس المصرية.. اتفاق عُماني سعودي للاستثمار في طاقة الرياح

مباحثات سعودية مصرية في مجال الطاقة

مصر والسعودية تستعدان لإطلاق مشروع ربط كهربائي بقيمة 1.8 مليار دولار

السعودية تسابق الزمن لتحقيق هدف الكهرباء الخضراء في 7 سنوات