زيلينسكي يشكر أردوغان بعد استئناف اتفاق تصدير الحبوب

الأربعاء 2 نوفمبر 2022 07:48 م

شكر الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي"، الأربعاء، نظيره التركي "رجب طيب أردوغان" على مشاركته "الفاعلة" في المحافظة على اتفاق إسطنبول لشحن الحبوب الأوكرانية. 

يأتي ذلك في الوقت الذي جمعت محادثة هاتفية الرئيسين، الأربعاء، بعد مكالمة سابقة بين "أردوغان" ونظيره الروسي "فلاديمير بوتين"، الثلاثاء.

وقال "زيلينسكي"، في تغريدة على "تويتر": "شكرت الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على مشاركته الفاعلة في المحافظة على اتفاق الحبوب، وعلى دعمه الثابت لسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها".

وفي وقت سابق،  الأربعاء، أعلن "أردوغان"، إعادة فتح ممر شحن الحبوب من الموانئ الأوكرانية كسابق عهده، بعد أيام على تعليق روسيا العمل بالاتفاق.

وأوضح الرئيس التركي أنه أجرى، الثلاثاء، اتصالا هاتفيا مع نظيره الروسي "فلاديمير بوتين"، وأنه أجرى، الأربعاء، اتصالات مماثلا مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بشأن ممر الحبوب.

وأضاف "زيلينسكي": "ناقشنا (في الاتصال) المزيد من الخطوات لإعادة أسرى الحرب الأوكرانيين والسجناء السياسيين".

وأكد الرئيس الأوكراني أنه "يعول على دعم تركيا" في هذا الخصوص.

من جانبه، أعرب الرئيس التركي، في الاتصال، عن سعادته جراء حل المشكلة في شحن الحبوب الأوكرانية.

وأكد "أردوغان" لـ"زيلينسكي" أن تمكن أوكرانيا وروسيا من بيع منتجاتهما من الحبوب "مهم للعالم بأسره"، مشددا على أهمية استمرار اتفاقية شحن الحبوب، حسب بيان صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، الأربعاء.

وشدد "أردوغان" على ضرورة زيادة الجهود الدبلوماسية "من أجل إنهاء الحرب بحل عادل على أساس فهم سيؤدي إلى الاستعادة الكاملة لوحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها".

وفي وقت سابق، الأربعاء، أعلنت وزارة الدفاع الروسية عودة موسكو للمشاركة في اتفاق الحبوب بعد حصولها على الضمانات المكتوبة اللازمة من أوكرانيا، بفضل دعم تركيا ومشاركة الأمم المتحدة.

وأُبرم الاتفاق بين أوكرانيا وروسيا في يوليو/تموز الماضي، برعاية تركيا والأمم المتحدة، وسمح بتصدير أكثر من 9.5 مليون طن من الحبوب الأوكرانية العالقة في الموانئ منذ الغزو الروسي في أواخر فبراير/شباط الماضي، وينتهي مفعوله في 19  نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الأوكرانية العلاقات التركية الروسية اتفاق تصدير الحبوب تصدير الحبوب الأوكرانية

هل سيصمد اتفاق تصدير الحبوب بين أوكرانيا وروسيا؟

أردوغان يبحث مع بوتين وزيلينسكي إرسال الحبوب إلى دول أفريقية

بدء محادثات بين الأمم المتحدة وروسيا حول اتفاق تصدير الحبوب

بلومبرج: أردوغان يتحول إلى وسيط قوي بقمة العشرين

فك شيفرة الموقف الروسي من اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود

حول أزمة الحبوب.. أردوغان يعلن عزمه التحدث مع بوتين وزيلينسكي الأحد