روسيا تبلغ تركيا باستئناف تصدير الحبوب من موانئ أوكرانيا

الأربعاء 2 نوفمبر 2022 12:22 م

أعلن الرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان"، استئناف تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود بعد أن بقيت سفن الشحن عالقة، الأربعاء، بعدما طالبت روسيا بضمانات حماية لأسطولها في الممر البحري المخصص للصادرات.

وذكر "أردوغان" أن وزير الدفاع الروسي، "سيرجي شويجو"، اتصل بنظيره التركي، وأبلغه باستئناف تصدير الحبوب اعتبارا من الساعة 12:00 ظهر الأربعاء، حسبما أوردته قناة "الحرة" الأمريكية.

يأتي ذلك فيما أكدت وزارة الدفاع الروسية، في بيان، أن موسكو تلقت "ضمانات مكتوبة" من أوكرانيا بعدم استخدام ممر الحبوب الآمن في أي عمليات قتالية، وأن موسكو ستستأنف مشاركتها في اتفاقية نقل الحبوب عبر البحر الأسود، التي توسطت فيها الأمم المتحدة الصيف الماضي.

وجاء المطلب الروسي خلال محادثة هاتفية مع الرئيس التركي، ردا على هجمات بمسيرات بحرية، لم تعلن أوكرانيا مسؤوليتها عنها، استهدفت سفنا  للأسطول العسكري الروسي في خليج سيفاستوبول بالقرم، وأصابت واحدة من سفنه على الأقل.

وكان الرئيس الأوكراني، "فولوديمير زيلنسكي"، قد ذكر، مساء الثلاثاء، في كلمته اليومية التي تبث عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أن "ممر الحبوب بحاجة إلى حماية موثوقة على المدى الطويل"، مضيفا: "يجب أن تدرك روسيا بوضوح أنها ستلقى ردا عالميا قاسيا على كل تدبير يؤثر سلبا على صادرتنا الغذائية. إنها مسألة حيوية لعشرات ملايين الأشخاص".

والإثنين، وجّهت روسيا سلسلة ضربات بصواريخ كروز استهدفت كييف ومنشآت مدنية أوكرانية، وأعلنت السبت انسحابها من الاتفاق الذي يتيح تصدير ملايين الأطنان من الحبوب الأوكرانية عبر البوسفور.

وأُبرم الاتفاق بين أوكرانيا وروسيا في يوليو/تموز الماضي، برعاية تركيا والأمم المتحدة، وسمح بتصدير أكثر من 9.5 مليون طن من الحبوب الأوكرانية العالقة في الموانئ منذ الغزو الروسي في أواخر فبراير/شباط الماضي، وينتهي مفعوله في 19  نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

روسيا أوكرانيا تركيا أردوغان تصدير الحبوب

زيلينسكي يتهم روسيا بإعاقة صادرات الحبوب من أوكرانيا

زيلينسكي يشكر أردوغان بعد استئناف اتفاق تصدير الحبوب

أردوغان يبحث مع بوتين وزيلينسكي إرسال الحبوب إلى دول أفريقية

عودة العمل باتفاقية الحبوب.. تركيا تعلن مغادرة 6 سفن من موانئ أوكرانيا

صحف أمريكية: عودة روسيا لاتفاق الحبوب مع أوكرانيا "علامة وإنذار"

و.س.جورنال: هكذا ساعدت حرب أوكرانيا أردوغان على توسيع نفوذ تركيا

الأمم المتحدة تفاوض روسيا لتمديد اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية

جيوبوليتكال: هذه أسباب التقارب التركي الروسي رغم الخلافات

فك شيفرة الموقف الروسي من اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود

لعبة المصالح.. كيف لعبت تركيا دور الحليف والوسيط معا في الحرب الروسية الأوكرانية؟