بلومبرج: صادرات السعودية والإمارات النفطية للصين تزداد رغم قرار خفض الإنتاج

الأربعاء 2 نوفمبر 2022 09:29 م

قالت وكالة "بلومبرج" الأمريكية إن صادرات السعودية والإماراتية والعراقية النفطية إلى الصين سجلت زيادات كبيرة، رغم قرار تحالف "أوبك+"، والذي يضم في عضويته تلك الدول، بخفض الإنتاج.

وشحنت الدول الثلاث، وفق تقرير الوكالة، نحو 4 ملايين برميل يوميا من النفط الخام للمشترين الصينيين في أكتوبر/تشرين الأول المنصرم، بينما لم يتم الكشف عن الوجهة النهائية لبعض الناقلات، وهو ما قد يرفع من كمية الشحنات النهائية التي قد تصل بكين.

وتكشف معلومات تعقب الناقلات حتى الآن، والتي جمعتها وكالة بلومبرغ لشهر أكتوبر، أن هناك زيادة قدرها 491 ألف برميل يوميا عن سبتمبر.

وصعدت أسعار النفط بشكل طفيف بعد أن تعهدت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها بخفض إنتاج النفط.

وكانت "بلومبرج" نشرت تقريرا، منتصف أكتوبر الماضي، توقعت فيه أن تلعب الصين على وتر الخلاف الدائر بين السعودية والولايات المتحدة، في أعقاب قرار خفض إنتاج النفط.

واعتبرت أن الصين ستعمد إلى توسيع العلاقات وتطويرها مع السعودية ودول الخليج، لمحاولة استغلال تداعيات التوتر مع الإدارة الأمريكية.

وقبل أيام، أعلنت السعودية عن زيارة مرتقبة للرئيس الصيني "شي جين بينج" إلى  المملكة، دون أن تحدد لها موعدا، لكنها قالت إنها ستشهد انعقاد ثلاثة قمم، الأولى سعودية-صينية، والثانية خليجية-صينية، والثالثة عربية-صينية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الصينية العلاقات الإماراتية الصينية صادرات النفط أوبك+ خفض انتاج النفط