4 بنوك مركزية خليجية تواكب الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة

الخميس 3 نوفمبر 2022 09:25 ص

أعلنت البنوك المركزية في السعودية والإمارات وقطر والبحرين، رفعا فوريا لأسعار الفائدة في أعقاب قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، في حين ثبتت الكويت.

ورفع الفيدرالي، الأربعاء، أسعار الفائدة على الأموال الاتحادية بمقدار 75 نقطة أساس لتستقر عند نطاق 3.75-4%، في زيادة هي السادسة خلال العام الحالي.

وتحافظ البنوك المركزية الخليجية على رفع الفائدة، اتساقا مع أهدافها بالمحافظة على الاستقرار النقدي والمالي، وفي ضوء التطورات المحلية والعالمية.

وقرر البنك المركزي السعودي رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء "الريبو" بمقدار 75 نقطة أساس إلى 4.50% من 3.75%.

كذلك رفعت السعودية معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس "الريبو العكسي" إلى 4% من 3.25%.

فيما قرر مصرف الإمارات المركزي رفع "سعر الأساس" على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ75 نقطة أساس من 3.15%، إلى 3.90%.

وقرر المركزي الإماراتي الإبقاء على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من خلال كافة التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

من جانبه، رفع مصرف البحرين المركزي، سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد إلى 4.75% من 4%.

ورفعت البحرين أيضا، سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة إلى 4.5%، وسعر الفائدة على الودائع لفترة 4 أسابيع إلى 5.50%.

إلى ذلك قرر مصرف قطر المركزي، رفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس ليصبح سعر الإقراض 5%، ورفع سعر إعادة الشراء "الريبو" إلى 4.75%، وسعر الإيداع إلى 4.5%.

في المقابل، قررت الكويت الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير، وأوضح البنك المركزي أنه يتابع بشكل مستمر المؤشرات الاقتصادية والنقدية في الأسواق الدولية والتطورات الجيوسياسية وأثرها على الأوضاع الاقتصادية العالمية.

وقال المركزي الكويتي في بيان، أن البيانات والمعلومات الاقتصادية والمالية المحلية المتوافرة لديه لا تزال تعكس استمرار سلامة ومتانة أوضاع الاستقرار النقدي والاستقرار المالي في دولة الكويت.

وذكر أن معدل التضخم في الرقم القياسي لأسعار المستهلك تباطأ من أعلى معدل له في أبريل/نيسان 2022 والبالغ نحو 4.71% حتى وصل لنحو 3.19% خلال شهر سبتمبر/أيلول 2022.

وحتى الآن لم يكشف البنك المركزي العماني عن قراره بشأن قرار أسعار الفائدة.

وتربط دول مجلس التعاون الخليجي عملاتها بالدولار الأمريكي، باستثناء الكويت التي تربط عملتها بسلة عملات من بينها الدولار، وتحافظ الدول الست على مواكبة قرارات الفيدرالي الأمريكي بخصوص أسعار الفائدة.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الفيدرالي الأمريكي الكويت السعودية الإمارات قطر

للمرة السادسة في 2022.. الفيدرالي الأمريكي يرفع أسعار الفائدة

الزيادة الثامنة.. الفيدرالي الأمريكي يرفع أسعار الفائدة 25 نقطة أساس

على درب الفيدرالي الأمريكي.. بنوك خليجية مركزية ترفع الفائدة