على درب الفيدرالي الأمريكي.. بنوك خليجية مركزية ترفع الفائدة

الخميس 4 مايو 2023 05:48 ص

رفعت معظم البنوك المركزية في منطقة الخليج أسعار الفائدة الأساسية، الأربعاء، في أعقاب رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سعر الفائدة المستهدف بمقدار ربع نقطة مئوية وهو ما يتفق مع التوقعات.

ورفع المركزي الأمريكي سعر الفائدة 25 نقطة أساس، الأربعاء، في عاشر زيادة على التوالي منذ مارس/آذار 2022، لكنه ألمح إلى أنه قد يحجم عن المزيد من الرفع.

وتميل الدول المصدرة للنفط والغاز في الخليج إلى السير على درب المركزي الأمريكي في تحركات أسعار الفائدة، إذ ترتبط معظم عملات المنطقة بالدولار الأمريكي.

ورفعت البنوك المركزية في السعودية والإمارات والبحرين وقطر أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس.

وقال البنك المركزي السعودي في بيان إنه قرر، الأربعاء، رفع معدل اتفاقية إعادة الشراء (الريبو) بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5.75% ومعدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس (الريبو العكسي) 25 نقطة أساس إلى 5.25%.

وأعلن مصرف الإمارات المركزي أنه قرر رفع سعر الأساس على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة 25 نقطة أساس إلى 5.15% من 4.90%.

كما رفعت البحرين سعر الفائدة الأساسي ليرتفع سعر الفائدة على ودائع الأسبوع الواحد إلى 6% من 5.75.

ورفعت قطر أسعار فائدة الإيداع والإقراض وإعادة الشراء 25 نقطة أساس، ليرتفع سعر الإيداع إلى 5.5% والإقراض إلى 6% وإعادة الشراء إلى 5.75%.

وكان بيان سابق للبنك قد أفاد بأنه سيبقي على أسعار الفائدة دون تغيير، لكنه نشر بيانا جديدا في وقت لاحق ذكر فيه أنه رفع أسعار الفائدة.

وقال جاستن ألكسندر، مدير شركة جالف إيكونوميكس، إن تأثير رفع أسعار الفائدة على نمو الائتمان والنشاط غير النفطي في المنطقة كان محدودا حتى الآن، على الرغم من أن هذه المؤشرات ربما تكون أقوى على نحو طفيف على الأرجح إذا كانت أسعار الفائدة أقل.

وأضاف ألكسندر، وهو أيضا محلل متخصص في شؤون الخليج في جلوبال سورس بارتنرز "25 نقطة أساس أخرى لن تحدث فارقا كبيرا، توقعات أسعار الفائدة أكثر أهمية ويبدو أننا قد نكون قريبين من الذروة".

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

المركزي الأمريكي سعر الفائدة السعودية قطر البحرين الإمارات

أعلى مستوى منذ 2001.. المركزي الأوروبي يواصل رفع سعر الفائدة