الإخوان المسلمين تسمي "الزايط" خليفة مؤقتا لإبراهيم منير

السبت 5 نوفمبر 2022 11:18 ص

قال متحدث باسم الإخوان المسلمين، مساء الجمعة، إن الجماعة كلفت أحد أبرز قياداتها، "محيي الدين الزايط"، ليخلف بشكل مؤقت "إبراهيم منير"، القائم بأعمال مرشد الجماعة (85 عاما)، عقب وفاته.

وقال "صهيب عبدالمقصود"، المتحدث الإعلامي باسم الإخوان للأناضول، إن "مؤسسات الجماعة منعقدة منذ وفاة منير، وقررت استمرار نائبه لشؤون الهيئة، محيي الدين الزايط، في تسيير أعمال الجماعة، لحين اختيار من يخلف الراحل".

و"محيي الدين الزايط" (70 عاما) يعد من أبرز القيادات العليا للجماعة، تدرج من عضو الجماعة إلى عضو الشورى العام (أعلى جهة رقابية) ثم مسؤولا عن أحد مكاتب الجماعة في القاهرة الكبرى واختير قبل سنتين نائبا لرئيس الهيئة التي تدير شؤون الجماعة، والتي كان يرأسها الراحل.

وأكد "عبدالمقصود" أن "هناك خطوات إدارية تمت بالفعل في حياة منير خاصة بترتيب من يخلفه حال وفاته، ووفقا للوائح الجماعة ونظمها فهناك إجراءات يجب اتخاذها قبل الإعلان عن القائم بالأعمال الجديد".

وتابع: "هذه الخطوات يجري العمل عليها لإسناد المهمة لمن سيكلف بها خلال أيام".

وفي سياق متصل، أعلنت الإخوان في بيان، الجمعة، أن صلاة الجنازة على "منير" ستقام بمسجد شرق لندن ظهر السبت حسب التوقيت المحلي للعاصمة البريطانية، على أن يدفن بعدها بمقابر رياض السلام بالعاصمة ذاتها.

و"منير" مصري مقيم في خارج بلاده لاسيما في لندن إثر قيود فرضها النظام منذ ستينات القرن الماضي على الجماعة، وتولى منصب أمين تنظيمها الدولي، وهو من مواليد مدينة المنصورة (شمال) عام 1937، وتولى منصب القائم بالأعمال في عام 2020، وسط أكبر أزمات الجماعة مع السلطات المصرية لم تنته حتى الآن. -

ومنذ منتصف 2013، تحظر السلطات المصرية، الجماعة بتهم متنوعة تنفيها الأخيرة، ويقبع آلاف من كوادرها في السجن، بينهم المرشد العام "محمد بديع".
 

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

إبراهيم منير الزايط الإخوان المسلمين

"الإخوان المسلمين" بقيادة إبراهيم منير تطلق موقعا رسميا جديدا

انتخاب صلاح عبد الحق قائما بأعمال المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين