انتخاب صلاح عبد الحق قائما بأعمال المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين

الأحد 19 مارس 2023 04:23 م

أعلنت جماعة الإخوان المسلمين، الأحد، انتخاب صلاح عبد الحق قائماً بأعمال المرشد العام للجامعة محمد بديع، خلفاً للراحل إبراهيم منير.

وقال المتحدث الإعلامي باسم الجماعة، في بيان، إن عبد الحق أصبح "قائدا جديدا لدعوة الإخوان المسلمين المباركة".

وتوفي منير في 4 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بعد صراع مع المرض، بالعاصمة البريطانية لندن، عن عمر يناهز 85 عاما.

وبعد وفاة منير بيوم واحد، أعلنت جماعة الإخوان تعيين محيي الدين الزايط خليفة مؤقتا له.

من هو صلاح عبد الحق؟

وعبد الحق هو المسؤول السابق للمنتدى الإسلامي العالمي للتربية، ولد في القاهرة عام 1945، والتحق بجماعة الإخوان المسلمين عام 1962، متأثرًا بفكر الإمام حسن البنا، بحسب الموقع الرسمي للجماعة.

واعتقل في السجن الحربي نحو تسع سنوات من عام 1965 إلى عام 1974، ثم خرج ليمارس نشاطه الدعوي من خلال العمل الإسلامي الطلابي بالجامعات المصرية في السبعينيات، ثم استمر عطاؤه في دعوة الإخوان المسلمين مربيًا ومحاضرًا وداعية.

تخرج في كلية الطب بجامعة عين شمس عام 1976، وعمل طبيبا للأمراض الجلدية، ثم سافر إلى السعودية في عام 1985، وعمل هناك بذات المهنة.

وصحب العلماء والدعاة وعاش بينهم، بل صاهر منهم؛ فهو متزوج من ابنة العالم عبدالرحمن رأفت الباشا؛ أستاذ الأدب والنقد بجامعة الإمام محمد بن سعود، وأحد مؤسسيها، والمعروف بمؤلفاته ذائعة الصيت؛ مثل: "صور من حياة الصحابة"، و"صور من حياة التابعين".

وشارك عبد الحق في بدايات العمل الإسلامي والدعوة بالجامعات بين الأوساط الطلابية في السبعينيات، واستمر في نشاطه بالدعوة والإرشاد التربوي، وتولى مسؤولية "المنتدى الإسلامي العالمي للتربية" لأكثر من 15 عاماً.

تم اختيار عبد الحق عضواً بمجلس الشورى العام لجماعة الإخوان، وممثلا عن رابطة الإخوان المسلمين المصريين في الخارج في فترة قيام منير بأعمال المرشد العام.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صلاح عبد الحق إبراهيم منير جماعة الإخوان المسلمين المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين القائم بأعمال المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين مصر

القائم بأعمال مرشد الإخوان: خيارنا سلمي واستخدام القوة كارثي (فيديو حصري)

بديع يحسم خلاف الإخوان الداخلي وينهي مرحلة تنازع القيادة

حلمي الجزار رئيس المكتب السياسي بالإخوان: نريد طي الخلاف مع السعودية ومنفتحون على الحوار مع النظام المصري