ستاندرد آند بورز ترفع تصنيف قطر إلى AA

السبت 5 نوفمبر 2022 02:29 م

رفعت وكالة التصنيف الائتماني "ستاندرد آند بورز"، الجمعة، التصنيف الائتماني لدولة قطر إلى "AA"، مع منحها نظرة مستقبلية "مستقرة".

وأرجعت الوكالة قرارها إلى ارتفاع أسعار النفط والغاز، وما يسببه ذلك من ارتفاع في الإيرادات، وتراجع الحاجة للاقتراض.

ويأتي رفع التصنيف الائتماني من "ستاندرد أند بورز" بعد يومٍ واحدٍ من رفع وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني نظرتها المستقبلية للدولة الخليجية من "مستقرة" إلى "إيجابية".

وأرجعت "موديز" قرارها إلى ارتفاع أسعار الطاقة الذي من المتوقع أن يحقق فائضاً كبيراً في الميزانية، مما يساعد البلاد على إدارة الديون في الأمد المتوسط.

ووفق "رويترز" فإن قطر، التي تستضيف بطولة كأس العالم لكرة القدم هذا الشهر، هي أحد أكبر مصدري الغاز الطبيعي في العالم، وحققت مكاسب ضخمة من ارتفاع أسعار النفط والغاز عالمياً.

وقالت "موديز" إن "تغيير النظرة إلى إيجابية يعكس إمكانية استمرار التحسّن في الأمد المتوسط في وضعية ديون قطر، كما حدث في 2021-2022 بفضل ارتفاع أسعار الطاقة، حتى لو تراجعت أسعار النفط والغاز الطبيعي خلال السنوات القليلة المقبلة".

واستفادت قطر من تضاعف أسعار النفط العام الحالي، حيث بدأ العام وكان سعر البرميل من خام برنت يدور حول 50 دولاراً، قبل أن يسجل نحو 98 دولاراً للبرميل اليوم الجمعة. وفي بعض الفترات، تجاوز سعر الخام 120 دولاراً للبرميل.

وسعت العديد من دول أوروبا الغربية إلى عقد اتفاقات طويلة المدى مع الحكومة القطرية للحصول على كميات ضخمة من الغاز الطبيعي، بعد توقّف وارداتها منه من روسيا، في أعقاب غزو الأخيرة أوكرانيا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر تصنيف ائتماني موديز ستاندرد آند بورز كأس العالم

ستاندرد أند بورز تعطي تقييمات إيجابية للبحرين وسلطنة عمان.. ماذا قالت؟

قطر.. إيرادات موازنة 2023 تصل إلى 65 مليار دولار بزيادة 16%