هروب 531 ألف عامل وافد في السعودية خلال عام

الأحد 10 يناير 2016 12:01 ص

قالت وزارة العمل السعودية، إن إجمالي الوافدين المتغيبين عن العمل لدى منشآت القطاع الخاص في السعودية، بلغ في 2014 ما يقرب من 531 ألف عامل، منهم 43% تغيب داخلي، و57% خرجوا بتأشيرات خروج وعودة ولم يعودوا.

وبحسب صحيفة «الاقتصادية»، بلغ عدد العمالة المنزلية المتغيبة 86549 عاملا وعاملة، منهم 40% من الذكور بإجمالي 24453، و60% من الإناث، بإجمالي 52096 سيدة.

وأشارت الوزارة في تقريرها السنوي لعام 2014، إلى أن عدد التأشيرات الصادرة للعمالة المنزلية بلغ 847927 عاملا وعاملة، يمثل الذكور منهم 493125 عاملا، والإناث 354802 عاملة، وعدد التأشيرات الصادرة للأجهزة الحكومية 104466 عاملا وعاملة، يمثل الذكور منهم 68530 عاملا، والإناث 35936 عاملا.

كما أوضحت أن مجموع تأشيرات العمل لعام 2014 وصل إلى 1.57 مليون تأشيرة، في حين كانت التأشيرات الموسمية 62152 تأشيرة، مضيفة: «يلاحظ أن عدد التأشيرات قد ارتفع مقارنة بعام 2013 الذي انخفضت فيه أعداد التأشيرات بسبب الحملة التصحيحية خلال ذلك العام، واستغناء أصحاب العمل عن إصدار تأشيرات جديدة».

وتابعت: «كما أن ارتفاع العدد يعود إلى المشاريع العملاقة التي احتاجت إلى أعداد كبيرة من التأشيرات مثل مشروع توسعة خادم الحرمين الشريفين، ومشاريع إنشاء المترو في المدن الرئيسة، إضافة إلى تفعيل شركات تأجير العمالة وإصدارها عدد كبير من التأشيرات، حيث تهدف إلى إمكانية الحصول على عمالة لفترة مؤقتة ممن يرغبون في الاستفادة من خدمات العمالة دون الحاجة إلى الاستقدام».

وأكدت الوزارة أن «الأصل في الاستقدام جاء من احتياج المنشآت في أعمالها أو الأفراد في مرافقهم الخاصة إلى العمالة الوافدة، حيث تتقدم المنشآت إلى الوزارة بطلب استقدام يحتوي على المبررات التي تظهر احتياجها لهذه العمالة».

وكانت وزارة العمل قد أطلقت في 2015، الموقع الإلكتروني التوعوي لبرنامج العمالة المنزلية تحت مسمى «مُـسانِد»، الذي يهدف للتعريف بالحقوق والواجبات لصاحب العمل والعامل، وذلك وفقا لما ورد في لائحة عُـمَّال الخدمة المنزلية ومن في حكمهم، وكذلك التعريف بمزودي خدمة الاستقدام من مكاتب وشركات مُرخص لها بمزاولة التوسط في الاستقدام.

وجرى تطوير برنامج «مـساند» لإدراك وزارة العمل بأهمية هذه الفئة من العمالة التي تقدم خدماتها لأغلب الأسر السعودية، وتعريف المواطنين بحقوقهم والواجبات تجاههم، إذ إن «مُـسانِد» برنامج توعوي، يقوم بالتعريف باللائحة مع إبراز الحقوق والواجبات لصاحب العمل والعامل، والإجراءات والآليات، والمكاتب المُصرَّح لها، مؤكداً أنَّ الوزارة تعمل حاليا على تقديم خدمات العمالة المنزلية من خلال البرنامج، ومعلومات أخرى تهم المواطن والعامل.

ويتكون الموقع الإلكتروني لـ«مُـسانِد» من عدة نوافذ تعريفية، وشرح مبسط تصويري لـ«مراحل تقديم الخدمة»، ومعلومات لمزودي الخدمة «مكاتب وشركات الاستقدام الأهلية، ولجان تسوية الخلافات العمالية في مكاتب العمل في المناطق».

كما يتيح موقع «مُـسانِد» للعمالة المنزلية وأصحاب العمل التعرف على آلية تقديم الشكاوى والنزاعات، إضافة إلى توفير النماذج والمستندات المطلوبة مثل: طلب استقدام الأفراد، ونموذج الراتب، استمارة خروج وعودة، استمارة إصدار رخصة إقامة، وطلب إصدار رخصة قيادة.

  كلمات مفتاحية

السعودية العمالة المنزلية التأشيرات وزارة العمل السعودية الأسر السعودية الاستقدام العمل

تكاليف استقدام العمالة المنزلية في السعودية الأعلى خليجيا بـ 120%

«العمل السعودية» تجري مراجعة شاملة لأوضاع سوق العمالة المنزلية

السعودية: عقد خليجي «موحد» لاستقدام «العمالة المنزلية»

نظام الكفيل .. هل تنتصر دول الخليج لحقوق الإنسان أم تظل وعودا في الهواء؟

«الجاسم»: برامج خليجية للتقليل من العمالة الوافدة .. وأزمة العمالة المنزلية قيد البحث

القبض على سعودي تفاخر بإذلال وافد بوضع قدمه على وجهه