انتخابات الكونجرس.. الجمهوريون يقتربون من الفوز بالنواب وصراع محتدم على الشيوخ

الخميس 10 نوفمبر 2022 05:32 ص

لم يتضح بعد من سيسيطر على مجلس الشيوخ الأمريكي، بينما اقترب الجمهوريون من نيل الأغلبية في مجلس النواب، الأربعاء، بعد يوم من تحقيق الديمقراطيين أداء أفضل من المتوقع وتجنبهم "موجة حمراء" من الجمهوريين في انتخابات التجديد النصفي.

ولم تحسم بعد سباقات مجلس الشيوخ في ولايتي نيفادا وأريزونا، حيث يحاول شاغلوا المقاعد الديمقراطيون صد منافسيهم الجمهوريين، مع وجود آلاف الأصوات غير المحسوبة التي قد يستغرق فرزها أياما.

وقد يؤول مصير مجلس الشيوخ إلى انتخابات "إعادة" في جورجيا للمرة الثانية خلال عامين، حيث توقعت مؤسسة إديسون ريسيرش البحثية ألا يحصل المرشح الديمقراطي والسيناتور الحالي "رافاييل وارنوك"، ولا الجمهوري "هيرشل واكر" على نسبة 50% اللازمة لتجنب الإعادة في السادس من ديسمبر/كانون الأول المقبل.

الانتخابات جرت بسلاسة وبدون تسجيل مشاكل أليكترونية كبيرة أو أعمال عنف

 

ويقترب الجمهوريون من نيل 218 مقعدا اللازمة لانتزاع السيطرة على مجلس النواب من الديمقراطيين، مع وجود 208 مقاعد الآن في حوزتهم، وفقا لتوقعات "إديسون ريسيرش".

لكن تحليلا أجرته "رويترز" لتوقعات مراكز استطلاعات الرأي البارزة غير الحزبية يوضح أن 23 سباقا من بين 53 من السباقات الأكثر تنافسية لم تحسم بعد بحلول بعد ظهر يوم الأربعاء، ما يزيد احتمالات بقاء النتيجة النهائية غير معروفة لبعض الوقت.

وحتى الأغلبية الضئيلة في مجلس النواب ستسمح للجمهوريين بالتضييق على الرئيس الديمقراطي "جو بايدن" خلال العامين المقبلين، بعرقلة التشريعات وإطلاق تحقيقات قد تكون مضرة سياسيا.

وتعهد "بايدن" خلال مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض بالعمل مع الجمهوريين وقال إنه يتفهم أن الناخبين مصابون بخيبة أمل على الرغم من أداء الديمقراطيين التنافسي المفاجئ.

بايدن تعهد بالدفاع عن نقاط سياسته الرئيسة مثل حق الإجهاض والضرائب على الشركات

 

وقال "بايدن": "لقد أوضح الشعب الأمريكي، على ما أعتقد، أنه يتوقع أن يكون الجمهوريون مستعدين للعمل معي أيضا". كما أكد نيته الترشح لولاية رئاسية جديدة في عام 2024 لكنه قال إنه سيتخذ القرار النهائي في أوائل العام المقبل.

ولم يتمكن الجمهوريون من تحقيق النصر الساحق الذي سعوا إليه، إذ تفادى الديمقراطيون الهزيمة الفادحة في انتخابات التجديد النصفي التي غالبا ما تعصف بالرئيس أيا كان الحزب الذي ينتمي إليه.

وتشير النتائج إلى أن الناخبين يعاقبون "بايدن" بسبب الاقتصاد الذي يعاني من التضخم الحاد، بينما يعارضون أيضا مساعي الجمهوريين لحظر الإجهاض وإثارة الشكوك في عملية فرز الأصوات في البلاد.

كما يعكس الأداء الضعيف لبعض المرشحين المدعومين من "دونالد ترامب"، بمن فيهم "واكر"، الرغبة في تجنب وقوع فوضى مثل التي سببها الرئيس الجمهوري السابق، ما يثير تساؤلات حول جدوى ترشحه المحتمل للرئاسة عام 2024، وفقا لـ"رويترز".

وصوّر "بايدن" انتخابات يوم الثلاثاء على أنها اختبار للديمقراطية الأمريكية في وقت تبنى فيه مئات المرشحين الجمهوريين مزاعم "ترامب" بأن الانتخابات الرئاسية لعام 2020 قد "سُرقت".

وقال "بايدن": "كان يوما جيدا، على ما أعتقد، للديمقراطية".

ولم تتحقق مخاوف من ارتكاب مراقبي الاقتراع من اليمين المتطرف أعمال عنف أو إثارتهم اضطرابات في مراكز التصويت.

وقالت "جين إيسترلي"، رئيسة وكالة الأمن السيبراني وأمن البنية التحتية الأمريكية، إنها لم تر أي دليل على اختراق أي نظام تصويت.

فوز الديمقراطيين في بنسلفانيا

من شأن سيطرة الجمهوريين على مجلس الشيوخ أن تمنحهم سلطة منع مرشحي "بايدن" للمناصب القضائية والإدارية. لكن في فوز حاسم للديمقراطيين، انتزع "جون فيترمان" مقعدا يسيطر عليه الجمهوريون في مجلس الشيوخ في ولاية بنسلفانيا ملحقا الهزيمة بالجراح المتقاعد الشهير "محمد أوز" المدعوم من "ترامب" ومعززا فرص حزبه في الاحتفاظ بالسيطرة على المجلس.

وكان للديمقراطيين أيضا نصيبهم من الإحراج، إذ اعترف ممثل نيويورك "شون باتريك مالوني"، رئيس اللجنة المكلفة بالسعي لإعادة انتخاب الديمقراطيين في مجلس النواب، بخسارة سباقه الانتخابي.

وإذا سيطر الجمهوريون على أي من المجلسين، فإنهم يخططون للسعي إلى خفض تكاليف برامج شبكة أمان الضمان الاجتماعي والرعاية الصحية وجعل تخفيضات ضريبية تم سنها في عام 2017 دائمة.

كما يمكنهم أيضا استخدام تحديد سقف للدين الاتحادي كورقة ضغط للمطالبة بخفض شديد في الإنفاق وتقليص المساعدات لأوكرانيا.

وعادة ما يخسر الحزب الذي يشغل البيت الأبيض مقاعد في الانتخابات في منتصف فترة ولاية الرئيس الأولى التي مدتها 4 سنوات، ويعاني "بايدن" من ضعف معدلات التأييد الشعبي.

وتراجعت مؤشرات الأسهم الأمريكية يوم الأربعاء إذ أثرت حالة الضبابية على معنويات المتعاملين.

نتائج متباينة لـ"ترامب"

تباينت النتائج بالنسبة لـ"ترامب" الذي لعب دورا نشطا في الدفع بمرشحين جمهوريين لخوض سباق الكونجرس مما يلمح بقوة إلى احتمال خوضه سباقا ثالثا على الرئاسة عام 2024.

وحقق الجمهوريون النصر في ولاية أوهايو، حيث فاز المؤلف "جيه. دي. فانس" بمقعد في مجلس الشيوخ، ليحتفظوا بالسيطرة على مقعد الولاية.

لكن "دوج ماستريانو"، وهو حليف آخر لـ"ترامب"، هُزم بسهولة في السباق إلى منصب حاكم ولاية بنسلفانيا.

وتجرى الانتخابات على 35 مقعدا في مجلس الشيوخ وكل مقاعد مجلس النواب البالغ عددها 435 مقعدا فضلا عن أكثر من 30 سباقا على مناصب حكام الولايات.

والقضية الأساسية التي تثقل كاهل الديمقراطيين هي التضخم السنوي المرتفع والذي بلغ 8.2%، في أعلى معدل منذ 40 عاما.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

التجديد النصفي انتخابات الكونجرس الديمقراطيون الجمهوريون مجلس النواب مجلس الشيوخ بايدن ترامب التجديد النصفي انتخابات الكونجرس الديمقراطيون الجمهوريون مجلس النواب مجلس الشيوخ بايدن ترامب

بن سلمان أدلى بصوته في انتخابات الكونجرس.. وأوبك+ أطلق مخاضا لنظام عالمي جديد