انتخابات تجديد الكونجرس.. الاستطلاعات ترجح هزيمة الديمقراطيين وعودة ترامب لمنافسة بايدن

الثلاثاء 8 نوفمبر 2022 07:16 ص

سلطت الصحف ووكالات الأنباء العالمية الضوء، صباح الثلاثاء، على انتخابات التجديد النصفي للكونجرس في الولايات المتحدة، في الوقت الذي يختتم فيه الديمقراطيون والجمهوريون حملاتهم الانتخابية قبيل توجه الناخبين لصناديق الاقتراع اليوم.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز"، في تقرير لها، أن مؤشرات الانتخابات النصفية الأمريكية تشير إلى خسائر محتملة للديمقراطيين، بينما يتوقع الجمهوريون "موجة حمراء"، في إشارة إلى عودة سيطرتهم على الكونجرس بمجلسيه: النواب والشيوخ، وبالتالي عودة نجم الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" كمنافس محتمل بانتخابات الرئاسة المقبلة.

وأضافت أن حملة الانتخابات المضطربة استمرت خلال الساعات الماضية، حيث أظهر الناخبون المنزعجون من التضخم القياسى والقلق بشأن المخاوف المتعلقة بالاستقرار الأساسى للديمقراطية الأمريكية، مؤشرات على الاستعداد لرفض سيطرة الديمقراطيين على واشنطن.

وفي السياق، نوهت "رويترز" إلى أن الانتخابات النصفية الأمريكية غالبا ما تكون بمثابة استفتاء على الرئيس، مشيرة إلى أن نسبة تأييد الرئيس "جو بايدن" بلغت 39% في استطلاع حديث أجرته الوكالة.

وأظهر نفس الاستطلاع أن 69% من الأمريكيين يعتقدون أن البلاد تسير في المسار الخطأ و18% فقط قالوا إنها تسير على الطريق الصحيح.

واختار ثلث المشاركين في الاستطلاع الاقتصاد باعتباره أكبر مشكلة تواجهها الولايات المتحدة، وتجاوز عددهم بكثير نحو 1 من كل 10 أشخاص اختاروا ارتفاع معدل الجريمة.

وقال نحو 1 من كل 15 إن أكبر مشكلة تواجه الولايات المتحدة هي وضع نهاية لحقوق الإجهاض، بعد قرار المحكمة الدستورية في يونيو/حزيران الماضي الذي أطاح بهذا الحق.

ويعزز تراجع شعبية "بايدن" التوقعات بأن يفوز الجمهوريون بالسيطرة على الكونجرس بمجلسيه، وهو ما توقعته "رويترز"، التي أشارت إلى أن "التاريخ أيضا ضد الديمقراطيين حيث عادة ما يخسر الحزب الحاكم مقاعد مجلس النواب في منتصف فترة ولاية الرئيس البالغة 4 سنوات".

فيما ركزت صحيفة "وول ستريت جورنال" على خطاب  ألقاه "بايدن" فى كلية ميراكوستا بسان دييجو قبل ساعات من الاقتراع، قائلا: "لقد تم إخبارى بالفعل أنه إذا استعادوا مجلسى النواب والشيوخ، فسوف يعزلونني".

ولفت الرئيس الأمريكي إلى أنه "لا يعرف سبب تلك الإقالة" المحتملة، بينما أكد سلفه الرئيس السابق "دونالد ترامب" على أن الانتخابات النصفية هي "آخر فرصة له كي يعود لقيادة الجمهوريين، في الانتخابات الرئاسية 2024".

ولذا حذر "بايدن" من أن فوز الجمهوريين في انتخابات التجديد النصفي للكونجرس "قد يضعف المؤسسات الديمقراطية ويفسد الكثير من إنجازات رئاسته"، بحسب الصحيفة الأمريكية.

وفي السياق، قال "بايدن"، أمام حشد آخر في جامعة بووي الواقعة خارج واشنطن والمعروفة تاريخيا بأنها من جامعات السود: "نمر اليوم بمنعطف خطير. نعلم تمام العلم أن ديمقراطيتنا في خطر ونعلم أن هذه هي اللحظة المناسبة للدفاع عنها".

يأتي ذلك فيما تشير توقعات موقع "فايف ثيرتي إيت" إلى أن الجمهوريين هم الأقرب للسيطرة على الكونجرس، وأنهم يقتربون أيضا من التغلب على الديمقراطيين في السباق نحو مجلس الشيوخ.

وقدم موقع "بوليتيكو" توقعات قريبة، إذ ذكر أن الجمهوريين هم الأقرب للسيطرة على مجلس النواب، لكنه أورد أن المنافسة متقاربة فيما يخص مجلس الشيوخ.

يشار إلى أن الجمهوريين لا يحتاجون سوى الفوز بـ5 مقاعد في مجلس النواب ومقعد واحد في مجلس الشيوخ للسيطرة على كلا المجلسين التشريعيين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكونجرس جو بايدن دونالد ترامب انتخابات التجديد النصفي

بن سلمان أدلى بصوته في انتخابات الكونجرس.. وأوبك+ أطلق مخاضا لنظام عالمي جديد

نتائج أولية.. الجمهوريون نحو أغلبية بالنواب ومنافسة محتدمة مع الديمقراطيين في الشيوخ

انتخابات الكونجرس.. فوز المسلمتين إلهان عمر ورشيدة طليب مجددا ونانسي بيلوسي متفائلة

انتخابات الكونجرس.. الجمهوريون يقتربون من الفوز بالنواب وصراع محتدم على الشيوخ

ترامب غاضب من نتائج الانتخابات النصفية وقد يؤجل إعلان حملته الرئاسية

ترامب يعلن ترشحه للرئاسة.. سيطرة جديدة للديموقراطيين على مجلس الشيوخ

رون ديسانتيس.. جمهوري شاب يتحدى ترامب ويخشاه بايدن