ترامب غاضب من نتائج الانتخابات النصفية وقد يؤجل إعلان حملته الرئاسية

الخميس 10 نوفمبر 2022 06:57 ص

بدا الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" غاضبا ويصرخ في كل من حوله، بعد نتائج الحزب الجمهوري المخيبة في انتخابات التجديد النصفي، حتى بعض مستشاريه اعتبروا النتائج "جرحا" لمستقبله السياسي، يستلزم تأجيل إعلان حملته للرئاسة في 2024.

وقال أحد مستشاري "ترامب"، إن المرشحين "كانوا جميعًا سيئين"، منتقدًا العديد من مرشحي "ترامب" الذين اختارهم بعناية في الولايات المتأرجحه التي تشهد منافسة محتدمة، وفقا لشبكة "سي إن إن".

ويتلقى "ترامب" اللوم من الجمهوريين على الأداء المخيب للآمال من قبل العديد من المرشحين الذين دعمهم.

وفي إشارة إلى تضاؤل مكانة "ترامب" وعدم اليقين في الآونة الأخيرة، يشجع بعض الحلفاء القدامى "ترامب" الآن على تأجيل إعلان ترشحه للرئاسة الذي كان يخطط له الأسبوع المقبل، بعد عدم تحقق "المد الأحمر"، وفقا لصحيفة "واشنطن بوست".

ونقلت الصحيفة، عن شخص مطلع على المناقشات، شريطة عدم الكشف عن هويته، إن "ترامب" كان يستطلع آراء مستشاريه حول قراره.

والنتائج المخيبة للآمال دفعت مساعدة سابقة لـ"ترامب" للقول، إن "الليلة الماضية كانت أكبر مؤشر على ضرورة ألا يكون ترامب مرشح الحزب الجمهوري في انتخابات 2024".

وتقول "سارة ماثيوز"، مساعدة "ترامب" السابقة، إن الطريقة التي سارت بها ليلة انتخابات التجديد النصفي 2022، تشير إلى أن "ترامب كلف الجمهوريين مقاعد كان بمقدورهم الفوز بها".

وأضافت: "رغم التضخم القياسي، والمخاوف بشأن الجريمة، وأسوأ أزمة حدودية في التاريخ، ورئيس غير محبوب، لكن أداء الحزب الجمهوري كان محبطًا.. وجزء كبير من السبب في ذلك يعود إلى المرشحين الذين دعمهم ترامب".

ونقلت الصحيفة عن "ديفيد أوربان" كبير مستشاري حملة "ترامب" الفائزة عام 2016: "الجمهوريون في مناطق كبيرة من الولايات كانوا يعتمدون على ترامب لتحقيق النصر، لكن ذلك لم يتحقق، لقد خذلوا".

وقالت الصحيفة، إن السبب الذي دفع مستشاري "ترامب" لتأجل إعلان ترشحه للرئاسة هو جولة الإعادة في مجلس الشيوخ في جورجيا، إذ لا يزال الأمل قائما في فوز أسطورة كرة القدم الأمريكية "هيرشل ووكر"، ضد الديمقراطي "رافائيل جي وارنوك"، بعد تعادلهما بنسبة 50%.

وتقول الصحيفة إن "ترامب" كان حريصا على القفز مباشرة إلى سباق 2024، لكن نتائج الانتخابات حتى الآن فشلت في إضافة الانفجار الذي كان يأمل "ترامب" في الاستفادة منه.

وقال شخصان كانا حاضرين مع "ترامب" في مارالاجو مساء الثلاثاء، إنه في حالة معنوية جيدة، لكن أحد هؤلاء الأشخاص قال إنه أمضى بعض الوقت يوم الأربعاء غاضبا من خسارة مرشحه المدعوم "محمت أوز" في سباق مجلس الشيوخ في بنسلفانيا.

وأرجع "هاري إنتن" المحلل في شبكة "سي إن إن" خسارة الجمهوريين إلى أن "ترامب ليس سياسياً محبوباً"، مشيراً إلى أن "نسبة تأييد ترامب تبلغ 39%".

وأوضح "إينتن" أن الأشخاص الذين يحملون وجهة نظر سلبية تجاه "ترامب" صوتوا بأغلبية ساحقة لصالح الديمقراطيين في هذه الانتخابات، مضيفا: "هؤلاء الأشخاص الذين قالوا إنهم صوتوا لبايدن قبل عامين، تمسكوا بالمرشحين الديمقراطيين لمجلس النواب، على الرغم من حقيقة أن بايدن لا يتمتع بشعبية كبيرة".

وتمكن الحزب الديمقراطي من الحد من الأضرار أفضل مما كان متوقعا في انتخابات منتصف الولاية وحرم الرئيس السابق "دونالد ترامب" من تشكيل حركة مد في الكونجرس كان يراهن عليها للعودة مجددا إلى البيت الأبيض.

وباتت التشكيلة النهائية لمجلس الشيوخ معلقة الآن على 4 مقاعد: أريزونا ونيفادا وجورجيا وويسكونسن، وهو عدد كبير من الولايات، إذ إن فرز الأصوات يمكن أن يتطلب أياما عدة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بايدن ترامب الكونجرس انتخابات الكونجرس التجديد النصفي

ترامب يعلن ترشحه للرئاسة.. سيطرة جديدة للديموقراطيين على مجلس الشيوخ

الديمقراطيون يسيطرون على مجلس الشيوخ وبايدن يبدي سعادته

الجمهوريون يضمنون أغلبية بسيطة في مجلس النواب.. وبايدن مستعد للتعاون