إيران: بيان مجموعة السبع بشأن الاحتجاجات تدخل بشأننا الداخلي

الخميس 10 نوفمبر 2022 11:16 ص

أدانت إيران بيان مجموعة "دول السبع" الكبرى بشأن الاحتجاجات التي تشهدها الجمهورية الإسلامية، ومزاعم إرسال طائرات مسيرة إلى روسيا.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، "ناصر كنعاني"، في تصريحات مع وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، إن بلاده "تدين بشدة ما ورد في هذا البيان بشأن الجمهورية الإسلامية وترفضه". وأكد أن "ذلك يعد تدخلاً في الشأن الداخلي الإيراني".

وأضاف "كنعاني": "هناك أيضاً، في البيان، مزاعم بشأن تسليم طائرات مسيرة وصواريخ لروسيا لاستخدامها في أوكرانيا، وهي مزاعم لا أساس لها من الصحة تماماً"، مذكراً بأن "وزير الخارجية رد على هذه الاتهامات مراراً وتكراراً".

واعتبر أن بيان المجموعة بشأن التطورات الداخلية في إيران مخالف لميثاق الأمم المتحدة، ويتضمن تحفيزًا على أعمال الشغب، وترويجاً لهجمات إرهابية داخل إيران.

وأشار المتحدث الإيراني إلى أن بلاده "تسعى للوصول إلى اتفاق نووي عادل ومستمر".

ويوم الجمعة الماضي أدان وزراء خارجية دول مجموعة السبع (الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وكندا واليابان)، في بيان مشترك، ما سموه "القمع الوحشي للاحتجاجات السلمية في إيران"

كما ندد الوزراء بهجوم روسيا على المنشآت المدنية الأوكرانية باستخدام الصواريخ والمسيرات وقوات التدريب الإيرانية.

وكان وزير الخارجية الإيراني، "حسين أمير عبداللهيان"، أعلن أن طهران زودت روسيا بطائرات مسيرة قبل أشهر قليلة من بدء العملية الخاصة في أوكرانيا. وأدان "عبداللهيان"، "الضجيج الذي تثيره الدول الغربية".

وتزعم الدول الغربية أن إيران تزود روسيا حاليًا بطائرات مسيرة لاستخدامها في العملية العسكرية في أوكرانيا. ونفت موسكو وطهران مثل هذه الاتهامات.

وتشهد إيران، منذ منتصف سبتمبر/أيلول الماضي، احتجاجات كبيرة عقب وفاة الفتاة "مهسا أميني"، داخل مقر للشرطة بعد توقيفها بدعوى "ارتداء الحجاب بشكل غير ملائم".

وأجرى الرئيس الإيراني اتصالا بأسرة "مهسا أميني" في أعقاب وفاتها عبّر خلاله عن مواساته، وأمر بفتح تحقيق في هذه الواقعة، متعهدًا بمتابعته حتى توضيح ملابسات القضية.

وأضرم محتجون في طهران وعدة مدن إيرانية النار في مراكز ومركبات للشرطة، ورددوا هتافات مناهضة للسلطة، فيما فرضت الولايات المتحدة، عقوبات على "شرطة الأخلاق" في إيران واتهمتها بالإساءة للنساء واستخدام العنف ضدهن وحملتها مسؤولية وفاة "مهسا أميني" (22 عامًا).

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مهسا أميني إيران احتجاجات إيران مجموعة السبع روسيا