البحرين تعلن موعد استلام الدفعة الأولى من مقاتلات "إف-16" المطورة

الخميس 10 نوفمبر 2022 08:39 م

كشف قائد سلاح الجو الملكي البحريني "الشيخ حمد بن عبدالله آل خليفة" عن موعد استلام بلاده الدفعة الأولي من طراز مطور من المقاتلات الأمريكية "إف-16"

جاء ذلك، في تصريحات أدلي بها "آل خليفة" لموقع "بريكينيج ديفينس" المعني بالشؤون العسكرية، خلال مشاركته في ندوة في العاصمة المنامة.

وقال "آل خليفة" إن سلاح الجو البحريني سوف يتسلم الدفعة الأولى من مقاتلات إف-16 المطورة (بلوك 70) بحلول النصف الأول من عام 2024. 

وذكر "آل خليفة" أن عملية تسليم الطائرات الـ16 المتعاقد عليها سيتم على دفعات، تتضمن كل واحدة  4 طائرات مقاتلة حتى اكتمال التسليم بشكل نهائي في عام 2025.

في عام 2018، حصلت شركة "لوكهيد مارتن" على عقد بقيمة 1.1 مليار دولار من قبل الحكومة الأمريكية لإنتاج 16 مقاتلة من طراز بلوك 70  للبحرين.

وكانت البحرين هي أول  عميل يحصل على هذا الطراز الذي وصفته شركة لوكهيد بأنه "أحدث تشكيلات إنتاج F-16 وأكثرها تقدمًا".

كان من المفترض أن يتم تسليم الطائرات بين منتصف عام 2022 وأواخر عام 2023 ، لكن "آل خليفة" قال إن التأخيرات المرتبطة بجاحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19 ) أدت إلى تأخير التسليم.

من جانبه، صرح "راندال هوارد"، نائب رئيس شركة "لوكهيد مارتن" للمهام العالمية لاستراتيجية الطيران وتطوير الأعمال في تصريحات للموقع أن أول طائرات من طراز بلوك 70 سيتم تسليمها إلى الحكومة الأمريكية في أوائل عام 2023 ، بعد الانتهاء من عملية التجميع النهائي وتسجيل المغادرة (FACO).

وأضاف أن معدل إنتاج إف-16 بلوك 70 و72  سيزداد بشكل كبير خلال عام 2023، مع استمرار عمليات التسليم للعملاء الإضافيين من منتصف إلى أواخر عام 2020.

وقال "آل خليفة" إنه على الرغم من التأخير، "يسعدنا أن نكون أول دولة تتعاقد على إف-16 بلوك 70 في المنطقة ونتوقع أن تتم عمليات التسليم  بحلول عام 2024 لتعزيز قدرات القوات الجوية."

وذكر أن بالنظر إلى تزايد نطاق التهديدات، فإن الأسطول الجديد من المقاتلات الأمريكية المطورة سيساعد القوات الجوية في مهامها بما في ذلك مكافحة الإرهاب وتأمين المجال الجوي ضد أي هجمات. 

كما أشار إلى أن قدرات المقاتلة يمكن أن يكون لها تأثير رادع على الخصوم الإقليميين.

وقال إن "دمج هذه التقنيات في النزاعات المسلحة سيضغط على صناع القرار السياسي والعسكري في مختلف البلدان وسيؤدي إلى تغيير التوازن الاستراتيجي للردع العسكري".

 

المصدر | بريكينيج ديفينس - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البحرين إف-16 المطورة إف-16 بلوك 70