بعد خسارة تريليون دولار.. أمازون تدرس خفض النفقات وتقليص أعمالها

الجمعة 11 نوفمبر 2022 09:42 ص

تراجع شركة "أمازون" خفض التكاليف وتقليص أعمالها غير المربحة، وذلك بعد أيام من إعلانها تجميد عمليات التوظيف لأشهر، وخسارة نحو تريليون دولار من قيمتها السوقية، بعدما أدى مزيج من ارتفاع التضخم وتشديد السياسات النقدية والأرباح المخيبة للآمال إلى عمليات بيع تاريخية في أسهم الشركة منذ مطلع عام 2022.

ووفق صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، فإن الرئيس التنفيذي للشركة "آندي جاسي"، هو من يقود جهود مراجعة خفض الإنفاق.

وكجزء من مراجعة خفض التكاليف التي استمرت شهورا، يعمل عملاق التكنولوجيا الأمريكي على تقييم أعمال المساعد الافتراضي "أليكسا".

وتظهر الوثائق الداخلية، فإنه في بعض السنوات الأخيرة، تكبدت وحدة أجهزة "أمازون"، والتي تضم "أليكسا"، خسائر تشغيلية تزيد عن 5 مليارات دولار سنويا.

قالت بعض المصادر، إن "أمازون" طلبت من الموظفين في بعض الأقسام غير المربحة الأخرى البحث عن وظائف في مكان آخر في الشركة، لأن الفرق التي كانوا يعملون فيها تم تعليقها أو إغلاقها.

وتدرس "أمازون" حاليا ما إذا كان ينبغي التركيز على محاولة إضافة قدرات جديدة إلى المساعد الافتراضي "أليكسا"، حيث تتطلب عملية التطوير استثمارات أكبر.

في الشهر الماضي، انضم "جيف بيزوس" مؤسس "أمازون" الذي يظل رئيسًا للشركة، إلى قادة الأعمال الآخرين في التحذير من عدم اليقين الاقتصادي، وكتب على "تويتر": "الاحتمالات في هذا الاقتصاد تخبرك بالتوقف عن العمل".

كانت الشركة التي تتخذ من سياتل مقرا لها، تعاني من تباطؤ في أعمالها الأساسية للبيع بالتجزئة حيث تحاول إدارة التكاليف من شبكتها اللوجستية.

وبعد سنوات من النمو غير المسبوق والأرباح القياسية، تتراجع العديد من أكبر شركات التكنولوجيا في العالم مع تغير أنماط التسوق بعد "كورونا"، واضطرت الشركات إلى دراسة الإنفاق على كل شيء من الإعلانات إلى الاستثمارات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أمازون تسريح عاملين أليكسا

16 مليار دولار.. ملياردير أمريكي شاب يخسر كل ثروته في أسبوع واحد

اعتبارا من الأربعاء.. جولدمان ساكس تقلص آلاف الوظائف