تسريح العمالة من شركات التكنولوجيا يتصاعد.. موظفو أمازون آخر الضحايا

الجمعة 4 نوفمبر 2022 12:05 م

ساءت التوقعات بالنسبة لسوق العمل في قطاع التكنولوجيا، بعدما أعلنت شركة المدفوعات "سترايب" تسريح عدد كبير من العمال، وقالت "أمازون" إنها ستجمد عمليات التوظيف لأشهر، وفق تقرير لـ"وول ستريت جورنال".

جاءت هذه الأخبار القاتمة بالتوازي مع قيام الاحتياطي الفيدرالي مرة أخرى برفع أسعار الفائدة لمكافحة التضخم، ما يشير إلى أخطار أكبر بأن الاقتصاد الأمريكي ينزلق إلى الركود.

وفي مواجهة هذا الاحتمال، يحذر المسؤولون التنفيذيون في شركات التكنولوجيا من المرحلة العصيبة المقبلة.

وقالت "بيث جاليتي" نائبة الرئيس الأولى في "أمازون" في مذكرة للموظفين هذا الأسبوع: "إننا نواجه بيئة اقتصادية غير عادية، ونريد أن نوازن بين التوظيف والاستثمارات لدينا مع التفكير بالظرف الاقتصادي". وأخطرتهم المذكرة بخطة "أمازون" التي تنص على إيقاف توظيف القوى العاملة في الشركة، والتي تشمل موظفين في فرق رفيعة المستوى.

وبعد سنوات من النمو غير المسبوق والأرباح القياسية، تتراجع العديد من أكبر شركات التكنولوجيا في العالم مع تغير أنماط التسوق بعد "كورونا"، واضطرت الشركات إلى دراسة الإنفاق على كل شيء من الإعلانات إلى الاستثمارات.

وسيصدر تقرير التوظيف عن وزارة العمل لشهر أكتوبر/تشرين الأول في وقت لاحق الجمعة، ويقدم أحدث لمحة عن سوق العمل بشكل عام.

وتراجعت أسهم أكبر الشركات التكنولوجية في الولايات المتحدة الأمريكية، ليكون ذلك أكبر انخفاض منذ ذروة العام 2000، وذلك نتيجة تغير تفضيلات المستثمرين جراء ارتفاع معدلات الفائدة.

ويمكن إضافة توقف التوظيف في "أمازون" إلى سلسلة من الأخبار المماثلة التي أعلنت عنها شركات التكنولوجيا الأخرى.

وأفادت الصحيفة، أن مؤسسي شركة "ليفت"، "جون زيمر"، و"لوجان جرين"، قالا إن الشركة ستخفض 13% من الوظائف، أو نحو 700 وظيفة. وسلط المؤسسون الضوء، في مذكرة، على الركود المحتمل. ولدى "ليفت" أكثر من 5 آلاف موظف من دون شمل السائقين.

وقامت الشركة في يوليو/تموز الماضي، بتسريح نحو 60 شخصا، وأشارت في وقت سابق إلى أنها تخطط لإبطاء التوظيف وتقليل الميزانيات في بعض الإدارات.

كما حددت "سترايب"، الخميس، أن عمليات تسريح العمال تستهدف 14% من الموظفين. وفي مذكرة للموظفين، أشار الرئيس التنفيذي "باتريك كوليسون"، إلى "التضخم المستعصي، ومعدلات الفائدة المرتفعة، وميزانيات الاستثمار المنخفضة، والتمويل الضئيل لبدء التشغيل".

والخميس، قالت "دابر لابز" التي تنشئ رموزا غير قابلة للتلف من المحتوى في الاتحاد الوطني لكرة السلة والدوري الوطني لكرة القدم، إنها تسرح 22% من الموظفين.

وتخلت شركة "كوين بايز جلوبال" المشغلة لتبادل العملات المشفرة هذا الصيف عن 18% من موظفيها، وخفضت شركة "روبين هود ماركت" التجارية 9% من العمالة لديها.

وخططت شركة "ميتا بلاتفورمز"، الشركة الأم لـ"فيسبوك"، لخفض النفقات بنسبة 10% على الأقل، وذلك جزئيا من خلال تخفيض عدد الموظفين، وذلك بعد أن انخفضت مبيعاتها.

وكافح المسؤولون التنفيذيون لتحويل شركة الوسائط الاجتماعية إلى تركيزها الجديد على الواقع الافتراضي.

وطلبت "جوجل" التابعة لشركة "ألفابيت" من بعض الموظفين التقدم لوظائف جديدة للبقاء في الشركة.

وفي "تويتر" أدت ملكية "إيلون ماسك" إلى موجة من التغييرات التي شملت مغادرة كبار المديرين التنفيذيين، وخطط لتسريح العمال على نطاق واسع.

وقدّر الموظفون في الشركة والأشخاص المطلعون على الأمر، أنه يمكن الاستغناء عما يصل إلى 50% من الموظفين البالغ عددهم 7500.

ومن المتوقع أن تؤدي عمليات التسريح المقترحة إلى تقليل الوظائف الهندسية بالإضافة إلى التأثير على مجالات أخرى في الشركة.

وأبلغت "تويتر" موظفيها، الخميس، في رسالة عبر البريد الإلكتروني، بأنها ستُباشر "الجمعة العملية الصعبة لتقليص قوتنا العاملة"، مؤكدة بذلك شائعات يجري تداولها منذ أن اشترى إيلون ماسك "تويتر"، قبل أسبوع.

وأوضحت الرسالة أن جميع الموظفين سيتلقون المعلومات بحلول صباح الجمعة، لكنها لم تحدد عدد الأشخاص الذين سيتأثرون بقرار التسريح، وفقا لصحيفة "واشنطن بوست".

ورأت الصحيفة نقلا عن مقابلات ووثائق، أن خفض عدد العاملين في الشركة المتمركزة في سان فرانسيسكو قد يؤدي إلى إضعاف قدرة المنصة على تعديل المنشورات المسيئة أو ضمان أمن البيانات.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

شركات التكنولوجيا أمازون تويتر فيسبوك تسريح أزمة اقتصادية

لأول مرة.. ميتا تخطط لتسريح الآلاف من موظّفيها

ميتا مالكة فيسبوك تعلن تسريح 11 ألفا من موظفيها حول العالم

بعد خسارة تريليون دولار.. أمازون تدرس خفض النفقات وتقليص أعمالها

بعد خسائر كبيرة.. أمازون تعتزم تسريح 18 ألف موظف