هجوم إسرائيلي جديد على قطر: تبث دعاية سامة ضدنا عبر قناة الجزيرة

السبت 12 نوفمبر 2022 09:10 ص

شنت صحيفة "إسرائيل اليوم" هجوما على قطر، مدعية أن الدوحة "تلعب لعبة مزدوجة على الساحة بالشرق الأوسط"، وأنها "تبث دعاية سامة ضد تل أبيب عبر قناة الجزيرة".

وقالت إن "قطر من جهة تستضيف في نطاقها قاعدة عسكرية كبرى للولايات المتحدة وتغمز الغرب مع مشاريع كبرى مثل استضافة المونديال، وبالمقابل تقيم بالتوازي علاقات وثيقة مع محافل إسلامية وتبث دعاية سامة ضد إسرائيل بواسطة شبكة الجزيرة".

وأضافت الصحيفة: "بين إسرائيل وقطر قامت في الماضي علاقات دبلوماسية رسمية، لكن ليس على مستوى السفارات، وتدهورت العلاقات بعد نشوب الانتفاضة الفلسطينية الثانية".

وتابعت: "ومع ذلك، في السنوات الأخيرة تستقبل إسرائيل الدور القطري في قطاع غزة، ولا سيما من خلال التحويل الدائم للأموال إلى القطاع بعشرات ملايين الدولارات شهريا".

وفي وقت سابق، وافقت قطر على استقبال رحلات جوية مباشرة من إسرائيل خلال فترة تنظيم كأس العالم لكرة القدم 2022، الشهر الجاري، شريطة تسهيل خروج مشجعي كرة القدم الفلسطينيين من الدولة العبرية، حسبما أوردته وكالة "بلومبرج".

ويحتاج الفلسطينيون إلى تصاريح خروج للسفر من إسرائيل، وفي ظل صعوبة الحصول على هذا التصريح من مطار "بن جوريون" في تل أبيب، يلجأ الكثير منهم إلى السفر للخارج عبر الأردن.

ووفقًا لبيان "فيفا"، فإن الرحلات الجوية في كأس العالم ستخضع "لمتطلبات إسرائيل الأمنية وقدراتها التشغيلية"، فيما شدد مسؤول قطري على أن الاتفاق "لا يعني أن قطر تتجه نحو تطبيع العلاقات مع إسرائيل".

وسبق أن أعلنت قطر أن "التطبيع لا يمكن أن يحدث إلا إذا تم الاتفاق على حل الدولتين بين الإسرائيليين والفلسطينيين"، في تكرار لموقف عبرت عنه المملكة العربية السعودية.

وقطعت قطر العلاقات مع إسرائيل عام 2009 على خلفية الهجوم العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة، وطالبت تل أبيب بإغلاق مكتب تجاري في الدوحة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

كأس العالم مونديال قطر العلاقات القطرية الإسرائيلية الجزيرة