رويترز: ألمانيا تحذر وفدها بمؤتمر المناخ من تجسس الأمن المصري

الأحد 13 نوفمبر 2022 09:21 م

حذرت السلطات الألمانية وفد بلادها المشارك في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ "COP27" في مصر، من أن أعضاء الوفد قد يكونون عرضة للتجسس من قبل الأمن المصري، حسبما نقلت وكالة "رويترز" عن ثلاثة مصادر مطلعة على الأمر، الأحد.

وفي رسالة بالبريد الإلكتروني تم إرسالها، السبت، حذر مكتب الشرطة الجنائية الاتحادية الألمانية، المندوبين من "المراقبة العلنية والسرية من خلال التصوير الفوتوغرافي والفيديو" من قبل عملاء مصريين، حسبما قال مصدر.

وأشار ذلك المصدر إلى أن التعليقات التي أدلى بها المستشار الألماني "أولاف شولتس"، الأسبوع الماضي، بشأن سجل حقوق الإنسان في مصر أثارت خطر المراقبة.

وقالت الشرطة، في التحذير، إن محادثات المندوبين قد يجري تسجيلها، مضيفة أن الأشخاص المقربين من الدولة المصرية قد يحاولون تعطيل الأحداث التي ينظمها الألمان "من خلال أعمال استفزازية"، حسبما قال المصدر نقلا عن البريد الإلكتروني.

وذكرت "رويترز" أنها لم تطلع على رسالة الشرطة، لكن مسؤولان آخران في ألمانيا أكدا وجود التحذير، رغم أنهما أحجما عن الخوض في تفاصيل صياغته المحددة.

ولم يأت رد حتى الآن على طلبات للتعليق من رئاسة المؤتمر أو الهيئة العامة للاستعلامات، التي تنسق العمل مع وسائل الإعلام الأجنبية، بحسب الوكالة.

ورفض أيضا متحدث باسم الشرطة الألمانية التعليق.

وكانت صورا قد انتشرت عبر مواقع التواصل بين مؤيدي السلطة في مصر، خلال أيام المؤتمر الأولى، تظهر لقطات من هاتف إحدى الناشطات اللاتي شاركن في المؤتمر الصحفي الذي عقدته "سناء سيف" شقيقة المعتقل بالسجون المصرية "علاء عبدالفتاح".

وأظهرت الصور لقطات من هاتف الناشطة، التي يعتقد أنها كانت صحفية، بينما كانت تستخدمه خلال المؤتمر الصحفي، قال مؤيدو "السيسي" إنها تدل على تنسيقها مع أطراف خارجية لشن حملة تشويه ضد جهود الحكومة المصرية خلال المؤتمر.

واعتبر معارضون أن هذه الصور لشاشة هاتف الناشطة خلال المؤتمر تثبت فرضية تجسس السلطات المصرية على المشاركين بقمة المناخ.

وفي نفس الوقت، أثار التطبيق الإلكتروني الذي أطلقته مصر للقمة مخاوف بين ناشطين وصحفيين وساسة مشاركين بالمؤتمر، حيث تبين أنه يطلب الولوج إلى الكاميرا والمايكروفون والموقع الخاص بالهاتف، وقال مختصون بالأمن الإلكتروني إن التطبيق قادر على التجسس على المكالمات الهاتفية ورسائل البريد الإلكتروني والوسائط داخل الهاتف، حسبما نقلت صحيفة "الجارديان".

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

مؤتمر المناخ COP27 شرم الشيخ العلاقات الألمانية المصرية تجسس حقوق الإنسان

تحقيق أممي باتهامات تجسس الأمن المصري على مشاركين في قمة المناخ