صادرات النفط السعودي لأوروبا تسجل أعلى مستوياتها في عامين

الثلاثاء 15 نوفمبر 2022 06:05 ص

كشف تحليل لشركة "كبلر" لتتبع السفن أن صادرات النفط السعودية إلى أوروبا ارتفعت بشكل مطرد في عام 2022، وسجلت أعلى مستوياتها في عامين عند 777 ألف برميل يوميا في أغسطس/آب الماضي.

وأورد التحليل أن متوسط ​​التدفق النفطي السعودي بلغ 600 ألف برميل يوميا حتى الآن في عام 2022، وهو أعلى مستوى منذ عام 2019.

ويمر النفط الخام السعودي عادة إلى أوروبا عبر طريقين: الأول مباشرة على ناقلة من محطات التصدير الرئيسية في المملكة في رأس تنورة وينبع، والثاني من سيدي كرير في مصر عبر خط أنابيب "سوميد".

وحسب التحليل فإن هولندا وبولندا وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا، كانت هي الوجهات الخمس الأولى للنفط السعودي في أوروبا هذا العام، وجميعها من المشترين المنتظمين للخام الروسي.

كما اشترت كرواتيا وألمانيا واليونان وليتوانيا وتركيا والمملكة المتحدة الخام السعودي هذا العام.

وفيما لا تزال السوق الأوروبية تمثل حوالي عُشر المعروض من الخام السعودي فقط، لكن من المرجح أن تكون منفذا أكبر في عام 2023 للمملكة.

وكان وزير الطاقة السعودي، الأمير "عبدالعزيز بن سلمان"، قد صرح بأن المملكة، أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، تتطلع إلى إمداد أوروبا بالمزيد من إنتاجها، قائلا: "نحن منخرطون مع العديد من الحكومات، مثل ألمانيا وبولندا والتشيك وكرواتيا ورومانيا وغيرها".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية عبدالعزيز بن سلمان أوروبا النفط

الجبير: العلاقات السعودية الأمريكية قوية بما يكفي لتجاوز الخلافات النفطية (مقابلة)

%46.1 ارتفاعا في الصادرات السعودية خلال الربع الثالث من 2022

لأدنى مستوى منذ سنوات.. تراجع صادرات النفط السعودي إلى أمريكا والصين

وسط منافسة إقليمية.. ما الذي تعنيه عودة السعودية لأوروبا؟