توتال الفرنسية وإيني الإيطالية توقعان اتفاقية مع إسرائيل للتنقيب بحقل الغاز المشترك مع لبنان

الثلاثاء 15 نوفمبر 2022 10:26 ص

وقّعت شركتا "توتال إنيرجيز" الفرنسية و"إيني" الإيطالية اتفاقية إطارية مع إسرائيل بشأن حقل الغاز المشترك مع لبنان، حسبما أعلنته المجموعة الفرنسية في بيان أصدرته الثلاثاء.

وذكر البيان أن "لبنان وإسرائيل توصّلا، من خلال وساطة أمريكية، إلى توقيع اتفاق في 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي لتنفيذ اتفاق الحدود البحرية بينهما"، وهو الاتفاق الذي يضمن توزيع حقول الغاز البحرية في شرق البحر المتوسط.

وتشمل هذه الحقول البلوك 9 حيث ستتمكن المجموعتان من الحفر "في مساحة تمّ تحديدها"، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

ويرى مراقبون أن الاتفاق يؤشر إلى قرب بدء لبنان التنقيب عن الغاز في حقل قانا، وعدم جدية رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" في التراجع عن اتفاق الحدود البحرية.

وكان "نتنياهو" قد هدد، في 31 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بإلغاء اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان حال فوزه بالانتخابات الإسرائيلية.

وقال "نتنياهو"، في تصريحات لإذاعة الجيش الإسرائيلي، آنذاك: "سأتعامل معه (الاتفاق) تماما كما تعاملت مع اتفاق أوسلو"، واصفا إياه بأنه "اتفاق استسلام آخر".

فيما صرح رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان "نجيب ميقاتي"، في 2 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بأن "الضمانات الأمريكية ستحمي اتفاق الحدود البحرية مع إسرائيل في حال فوز رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو بأغلبية في الانتخابات".

ويوم 27 سبتمبر/أيلول الماضي، وقع الرئيس اللبناني "ميشال عون"، ورئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك "يائير لابيد" (كل على انفراد)، نص اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين الجانبين، دون وجود لمراسم التوقيع.

يذكر أن لبنان وإسرائيل خاضا مفاوضات غير مباشرة استمرت عامين بوساطة أمريكية حول ترسيم الحدود في المنطقة الغنية بالنفط والغاز الطبيعي في البحر المتوسط، والتي تبلغ مساحتها 860 كيلومترا مربعا.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

توتال إيني إسرائيل لبنان الغاز

إسرائيل تبدأ إنتاج الغاز من كاريش قبيل توقيع اتفاق ترسيم الحدود مع لبنان

إسرائيل تعرض على إيطاليا الغاز مقابل نقل السفارة إلى القدس

توتال تتعاقد على منصة حفر لبدء التنقيب عن الغاز في لبنان