إسرائيل تبدأ إنتاج الغاز من كاريش قبيل توقيع اتفاق ترسيم الحدود مع لبنان

الأربعاء 26 أكتوبر 2022 08:53 م

أعلن وزير الخارجية اللبناني "عبدالله بوحبيب" أن حكومته ستنشر نص اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع دولة الاحتلال الإسرائيلي عقب التصديق عليه في بيروت، الخميس، فيما توجه الوسيط الأمريكي "عاموس هوكشتاين" إلى العاصمة اللبنانية لمتابعة عملية التوقيع، في وقت بدأت فيه تل أبيب إنتاج الغاز من حقل "كاريش" البحري.

وأعلن "بوحبيب" أن شركة "توتال" ستبدأ العمل في حقل قانا للتنقيب عن الغاز بعد توقيع الاتفاق، مشيرا إلى أن لدى اللبنانيين أملا في أن تصبح لبنان بلدا نفطيا.

ومن المنتظر أن تلتئم حكومة الاحتلال الإسرائيلي، صباح الخميس، للتصويت على الاتفاق على أن يوقعه رئيس الوزراء الإسرائيلي "يائير لابيد" قبيل إرساله بواسطة وكيل وزارة الطاقة لتوقيع الطرف اللبناني عليه.

بدورها، قالت الخارجية الأمريكية إن مبعوثها الخاص والوسيط في عملية الاتفاق "عاموش هوكشتاين" سافر، الأربعاء، إلى بيروت للقاء الرئيس اللبناني "ميشال عون" ورئيس مجلس النواب "نبيه بري" ورئيس الوزراء "نجيب ميقاتي" لوضع اللمسات الأخيرة قبيل توقيع الاتفاق. 

ومن المنتظر أن يتوجه بعدها إلى الناقورة لاتخاذ الخطوات النهائية لوضع اتفاق إسرائيل ولبنان حيز التنفيذ. وبعد ذلك سيقدم الطرفان الإحداثيات البحرية إلى الأمم المتحدة بحضور الولايات المتحدة، حسب الخارجية الأمريكية.

وأوضحت أن "هوكشتاين" سيتوجه بعد ذلك إلى دولة الاحتلال، حيث سيلتقي برئيس الوزراء الإسرائيلي، "يائير لابيد"، ويشكره وفريقه على دبلوماسيتهم المثابرة والمبدئية للتوصل إلى حل بشأن هذا الملف المهم.

وبالتزامن، أعلنت شركة "إينرجين"، المشغلة لحقل "كاريش" البحري بدء استخراج الغاز منه، بينما لم يبدأ لبنان بعد استخراج الغاز من حقل قانا البحري.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية أن عملية الاستخراج بدأت بضوء أخضر من وزارة الطاقة الإسرائيلية عشية التوقيع المرتقب على الاتفاق المبرم مع لبنان، الخميس، في مقر الأمم المتحدة (اليونيفيل) برأس الناقورة جنوبي لبنان.

وفي 13 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، أعلن الرئيس اللبناني "ميشال عون" موافقة بلاده على اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل، بينما وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي "يائير لابيد" الاتفاق بـ"التاريخي".

وخاض البلدان مفاوضات غير مباشرة استمرّت عامين بوساطة أمريكية حول ترسيم الحدود في منطقة غنية بالنفط والغاز الطبيعي بالبحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كم مربعًا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ترسيم الحدود البحرية اللبنانية الإسرائيلية حقل كاريش حقل قانا عاموس هوكشتاين

لبنان يوقع على اتفاق ترسيم الحدود مع إسرائيل.. ولابيد: اعتراف بتل أبيب

في إشارة إلى تجميده.. نتنياهو يتعهد بالتعامل مع اتفاق الترسيم اللبناني مثل أوسلو

هل يكون الاتفاق البحري بين إسرائيل ولبنان نموذجا لصفقات أخرى في المنطقة؟

توتال الفرنسية وإيني الإيطالية توقعان اتفاقية مع إسرائيل للتنقيب بحقل الغاز المشترك مع لبنان

بعد الغاز.. إسرائيل تبدأ تصدير أول شحنة نفط من حقل كاريش

يبدأ الحفر منتصف العام المقبل.. وزير لبناني: حقل قانا واعد جدا