مصر تقترب من إنشاء أكبر مصنع للغزل والنسيج في العالم

الثلاثاء 15 نوفمبر 2022 11:54 ص

أفادت مصادر مطلعة، الثلاثاء، بأن مصر تقترب من إنشاء أكبر مصنع للغزل والنسيج في العالم، في وقت تواصل زيادة المساحات المزروعة من محصول القطن الاستراتيجي، بما يزيد على 90% في الموسم الماضي.

وذكرت المصادر أن الدولة المصرية تخطط للنهوض بصناعة الغزل والنسيج بهدف استعادة القطن المصري سابق عهده، خاصة أنها تعد من الصناعات كثيفة العمالة، وأن الدولة تعمل حاليا على إنشاء أكبر مصنع للغزل في العالم بمدينة المحلة، على مساحة 62 ألف متر مربع، وفقا لما أوردته شبكة "روسيا اليوم".

وأضاف أن المصنع سيضم أحدث المعدات والآلات في مجال الغزل والنسيج، بتوريد من شركة ريتر السويسرية، وذلك ضمن خطة تطوير قطاع صناعة الغزل والنسيج المصرية، ويأتي تزامنا مع إطلاق "براند مصري" لتسويق منتجات شركة غزل المحلة عالميا ومحليا يحمل اسم ربة الغزل والنسيج المصرية القديمة "نيت".

وكان وزير قطاع الأعمال المصري، "هشام توفيق"، قد أعلن، في وقت سابق، عن إنشاء منظومة إدارية جديدة، ودمج 23 شركة غزل ونسيج، و9 شركات للتجارة والحليج، في شركة واحدة.

وقال الوزير المصري: "في الخمسينات كنا نقوم باستخدام أحدث الماكينات الأوروبية، وبعد توقف 40 عاما عن تحديثها، بدأنا منذ الثمانينات في استبعاد التكنولوجيا القديمة، وتحديثها بتكنولوجيا متطورة هي الأحدث في العالم".

يشار إلى أن إجمالي صادرات مصر من القطن بلغت 1761 ألف قنطار متري من أول الموسم حتى نهايته سبتمبر/أيلول 2021، مقابل 874 ألف قنطار متري سبتمبر/أيلول 2020 بنسبة زيادة 101.5%، حسب بيانات وزارة الزراعة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

القطن مصر هشام توفيق الغزل والنسيج

مصر.. محاكمة 3 مسؤولين بالغزل والنسيج استولوا على المال العام

مصر تفتتح أكبر مصنع للغزل والنسيج في العالم خلال أيام (فيديو)