مصر توقع اتفاقيات للاستثمار في الطاقة المتجددة بـ83 مليار دولار

الثلاثاء 15 نوفمبر 2022 03:33 م

وقعت صندوق مصر السيادي مع 9 مطورين؛ اتفاقيات وبروتكولات تعاون في قطاع الطاقة المتجددة بقيمة 83 مليار دولار.

وجاء التوقيع على هامش مؤتمر المناخ المقام في مدينة شرم الشيخ، حسبما أفاد بيان صادر عن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية.

وقال المدير التنفيذ لصندوق مصر السيادي "أيمن سليمان"، إن الاتفاقيات تعد شهادة على قدرة الصندوق على تنفيذ دوره في جذب الاستثمار الخاص إلى القطاعات الاستراتيجية.

بدورها، قالت وزيرة التخطيط التي حضرت مراسم التوقيع "هالة السعيد"، إن الصندوق يقوم حاليًا بإزالة كل الأعباء التي قد يتحملها المستثمر المحلي والأجنبي في التعامل مع مؤسسات الدولة، بالإضافة إلى دخول الصندوق أحيانًا بحصص أقلية؛ لتشجيع المستثمر والقطاع الخاص المحلي والأجنبي.

وذكرت الوزيرة أن مصر طرحت مجموعة من الاستثمارات في مجال تحلية المياه وحصلت على أساسها على 300 عرض للتعاون من العديد من الدول.

وأكدت أن الصندوق يعمل بجد من أجل حشد استثمارات القطاع الخاص في مجالات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء وتحلية المياه.

والأسبوع الماضي، أعلن الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، أنه سيتم إطلاق مشروع محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العين السخنة، بالتعاون مع النرويج، بهدف التحول إلى إنتاج الطاقة النظيفة، في ضوء استضافة مصر لمؤتمر المناخ في دورته السابعة والعشرين.

وتستضيف مدينة شرم الشيخ المصرية، في الفترة بين 8 إلى 18 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، قمة المناخ "كوب 27".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر الصندوق السيادي المصري الطاقة المتجددة

بلومبرج: مساع مصرية لإنارة أوروبا عبر "كابل" أسفل البحر المتوسط