بعد صراع مع المرض.. وفاة وزير الإعلام الكويتي الأسبق عن 84 عاما

الثلاثاء 15 نوفمبر 2022 08:29 م

توفي وزير الإعلام الكويتي الأسبق، "محمد السنعوسي"، الثلاثاء، عن عمر 84 عاماً، بعد صراع مع المرض.

وغرّد نجل شقيقه "بدر السنعوسي": "رحل عمي. رحل والدي الآخر وأستاذي ومعلمي. رحل من علمني كيف أعشق هذه الأرض منذ أبصرت عيني النور. غداً سأدفنه... وغداً ستكون أولى جلسات محاكمتي".

ونعت وزارة الإعلام الكويتية "السنعوسي"، وعددت إسهاماته في مجال الإعلام على مستوى دولة الكويت والساحة الدولية.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم الوزارة، "أنوار مراد"، إن "الراحل الكبير السنعوسي من أهم الأسماء التي لمعت في سماء الإعلام الكويتي، إذ تولى الكثير من المناصب، أهمها منصب وزير الإعلام الكويتي، وقدّم خلال مسيرته العديد من الأعمال الإعلامية الناجحة، التي شكّلت علامة مميزة في مسيرة تلفزيون دولة الكويت، والذي كان أحد مؤسسيه".

ووُلد "السنعوسي" في حي الصالحية شرقي الكويت عام 1938، وتخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية بمصر، ثم حصل على شهادة البكالوريوس في الإعلام من جامعة جنوب كاليفورنيا الأمريكية، فيما كان أحد أبرز منتجي فيلمي "الرسالة" و"عمر المختار" السينمائيين الشهيرين.

وساهم "السنعوسي" في تأسيس تلفزيون دولة الكويت الرسمي الذي انطلق بثه في 15 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 1961، والذي اعُتبر حينها من أوائل التلفزيونات العربية.

وعمل "السنعوسي" هناك حتى تقاعده عام 1985، حيث تدرج من كونه مسؤولاً عن تنفيذ وتنسيق البرامج في التلفزيون، ثم مخرجاً ومعدّاً، ولاحقاً مديراً عاماً، إلى أن تقاعد وكيلاً مساعداً لشؤون التلفزيون في وزارة الإعلام.

وساهم "السنعوسي" خلال مسيرته الطويلة في إنتاج فيلم "الرسالة" الشهير الذي يحكي قصة السيرة النبوية، وكذلك فيلم "عمر المختار" الذي تناول نضال ليبيا ضد الاستعمار الإيطالي.

واشتهر "السنعوسي" بتقديمه البرامج الحوارية والجماهيرية عبر تلفزيون دولة الكويت، وأبرزها "الرسالة" و"السنعوسي"، وتناوله عدداً من الملفات والقضايا التي أثارت ضجة في البلاد.

عُيّن "السنعوسي" عقب تقاعده مديراً عاماً لشركة المشروعات السياحية الحكومية، ومهمتها تقديم الخدمات الترفيهية وتشجيع القطاع السياحي في البلاد، في الفترة بين عامي 1986 و1996، ثم تفرغ بعد استقالته للتجارة، ودخل إلى الحكومة الكويتية وزيراً للإعلام عام 2006، في حكومة رئيس مجلس الوزراء السابق الشيخ "ناصر المحمد الصباح"، وتقدم باستقالته منها قبل يوم واحد من مناقشة استجواب تقدم إليه من النائب "فيصل المسلم".

كما تقلد منصب رئاسة الشركة العربية العالمية للإنتاج السينمائي، ومقرها في البحرين، وشركة "هيوستن تكساس" في الولايات المتحدة الأمريكية، ومجلس إدارة شركة "الوفرة" للمشاريع السياحية في القاهرة، ومجلس إدارة مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لدول الخليج العربي.

وترأس نادي الكويت للسينما، فضلا عن عضوية مجلس كلية الآداب، وعضوية المجلس الأعلى للتخطيط، إضافة إلى تقلده منصب مستشار للقناة الفضائية المصرية، ومستشار لقنوات "أوربت" التلفزيونية، كما شارك في رئاسة وعضوية مختلف لجان التحكيم الفنية والثقافية، وأسس فرقة التلفزيون للفنون الشعبية.

صدر له كتاب "تلفزيون الكويت تاريخ وحكايات 1961-1985" عام 2016، وصدر له أخيراً كتاب "تجربتي في المشروعات السياحية وحكايات أخرى".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت وزير الإعلام الكويتي محمد السنعوسي