أمريكا ودول أوروبية يقدمون مشروع قرار لوكالة الطاقة الذرية يدين عدم تعاون إيران

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 09:31 ص

قدمت الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية الثلاث الأطراف في الاتفاق النووي الإيراني (بريطانيا وفرنسا وألمانيا)، مشروع قرار يدين عدم تعاون إيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال دبلوماسي أوروبي، إن "مشروع القرار تم تقديمه إلى الوكالة الدولية والذي أشار إلى وجود مواد نووية في مواقع غير مصرح عنها".

وفي تصريح لوكالة "فرانس برس"، شدد الدبلوماسي على أنه من "الضروري والمُلِح أن تبادر إيران إلى الوفاء بالتزاماتها القانونية"، مشيرا إلى أن هذا القرار تم تقديمه عشية انعقاد الاجتماع الفصلي لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وتعثرت المحادثات الهادفة إلى إحياء الاتفاق النووي، بسبب عدم اتفاق الولايات المتحدة وإيران على النص النهائي للاتفاق.

وتطالب إيران بإغلاق ملف "الإدعاءات" للوكالة الدولية للطاقة الذرية، بشأن العثور على آثار مواد نووية في 3 مواقع إيرانية غير معلنة؛ تندرج ضمن مسألة الضمانات، التي تطالب بها طهران لضمان استمرارية الاتفاق.

وفي 4 أغسطس/آب الماضي، استؤنفت في فيينا، عملية التفاوض لإعادة إحياء الاتفاق الخاص ببرنامج إيران النووي؛ وشهدت مشاركة غير مباشرة من الولايات المتحدة الأمريكية.

وتتناول مسودة الاتفاق خفض العقوبات عن إيران؛ مقابل الخطوات النووية اللازمة لإعادة الاتفاق النووي الإيراني، إلى "المسار الصحيح".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

واشنطن الولايات المتحدة الطاقة الذرية واشنطن الولايات المتحدة الطاقة الذرية

مع اقتراب مواجهة دبلوماسية.. طهران توافق على استقبال خبراء وكالة الطاقة الذرية

دعما للاحتجاجات.. قراصنة يخترقون هيئة الطاقة الذرية الإيرانية