وصول عشرات الناقلات.. الغاز الأمريكي ينقذ أوروبا من أزمة طاقة حادة

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 03:12 م

كشفت تقارير أمريكية، الأربعاء، أن الولايات المتحدة أنقذت الدول الأوروبية من أزمة الغاز الطبيعي بعد بيعها كميات كبيرة لتعويضها عن انقطاع الإمدادات الروسية.

وأفادت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن الأزمة التي تعانيها معظم الدول الأوروبية والناجمة عن توقف الإمدادات الروسية تراجعت بشكل كبير مع وصول 40 ناقلة محملة بالغاز الطبيعي المسال قبالة سواحلها.

وقالت الصحيفة إن "أوروبا لم تكن زبونا رئيسيا للغاز الطبيعي المسال، مفضلة الاعتماد على غاز خطوط الأنابيب الأرخص في كثير من الأحيان من روسيا والنرويج وشمال أفريقيا".

وأوضحت أن "شحنات الغاز المسيل كانت تذهب بشكل أساسي إلى الدول الآسيوية الراغبة في دفع المزيد، مثل الصين واليابان وكوريا الجنوبية".

وأضافت الصحيفة، "كل ذلك تغير خلال العام الجاري، بعد أن استجابت أوروبا لقطع روسيا الغاز الطبيعي ومحاولة ملء مرافق التخزين لدرء برد الشتاء، وأصبحت على استعداد لدفع أي ثمن تقريبًا للمزايدة على مشترين آخرين".

ونقلت الصحيفة عن "أوغستين برات"، نائب رئيس الطاقة والسلع في شركة "Kayrros" للأبحاث ومقرها باريس قوله: "في الوقت الحالي لا يمكننا الاستغناء عن الغاز المسيل".

وذكر "برات" أن "صعود سوق الغاز الطبيعي في أوروبا كان سريعًا وسيستمر في الفترة المقبلة"، مشيرا إلى أن "حمولة السفينة التي بيعت مقابل 20 مليون دولار قبل عامين قفزت إلى 200 مليون دولار في الصيف الماضي، وهي الآن حوالي نصف ذلك مع اقتراب الشتاء".

وأردف، "الآن هناك حوالي 40 ناقلة غاز مسيل بقيمة المليارات من الدولارات ترسو قبالة سواحل أوروبا، وتتوقع أنها إذا انتظرت حتى يصبح الطقس أكثر برودة قبل تفريغ الوقود، فسوف يتم دفع أسعار أعلى لها".

ولفتت الصحيفة إلى أن أكبر الناقلات تحمل ما يكفي من الغاز لتدفئة مدينة صغيرة تضم 70 ألف منزل لمدة عام، مشيرة إلى أن عدد الناقلات المتجهة إلى أوروبا ارتفع بأكثر من 50% في الفترة الاخيرة مقارنة بالعام الماضي لتعويض الغاز الروسي.

وأوضحت أن "الجزء الأكبر من هذه الشحنات جاء من الولايات المتحدة التي زاد انتاجها بشكل كبير بسبب الاكتشافات الصخرية، لتصبح واحدة من أكبر المصدرين العالميين للغاز المسيل إلى جانب قطر وأستراليا".

وتابعت الصحيفة: "لقد اصبح الغاز المسيل الأمريكي أساسًا لأمن الطاقة في الدول الاوروبية في هذه الفترة الصعبة".

من جانبه، قال "أناتول فيجين" نائب الرئيس التنفيذي والمدير التجاري لشركة Cheniere Energy الأمريكية: "بعد غزو روسيا لأوكرانيا، تحولت أوروبا بسرعة من "سوق الملاذ الأخير" للغاز إلى "السوق الأكثر احتياجا".

وأضاف أنه خلال العام الجاري زادت الشحنات إلى أوروبا من الولايات المتحدة بأكثر من الضعف ومن قطر بنحو 20%.

وتعاني الدول الأوروبية من أزمة طاقة حادة بفعل توقف جزء كبير من الإمدادات الروسية إليها جراء تداعيات الحرب المستمرة في أوكرانيا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أزمة الغاز أوروبا الغاز الأمريكي روسيا