ماكرون يعلن رفضه مقاطعة مونديال قطر ويطالب بعدم تسييس الرياضة

الخميس 17 نوفمبر 2022 08:28 م

أعلن الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" رفضه دعوات مقاطعة مونديال قطر، قائلا إنه "لا ينبغي تسييس الرياضة".

وقال "ماكرون"، الذي أعلن من قبل أنه سيذهب إلى قطر لو تأهلت فرنسا إلى الدور نصف النهائي، إن مسألة مقاطعة البطولة لأية أسباب "كان يجب طرحها في وقت منح الحق في استضافة المسابقة وليس الآن".

واعتبر، خلال حديثه مع الصحفيين عند وصوله الى بانكوك للمشاركة في قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (أبيك)، أنه "من الجيد" أن تستضيف قطر مباريات المونديال، لأول مرة في العالم العربي، لأن المسابقة "دفعت بالأمور قدماً على صعيد الإصلاحات".

وتابع الرئيس الفرنسي:  "سواء كان السؤال حول المناخ أو حقوق الإنسان، فليس من الضروري طرحه عندما يأتي الحدث".

ومضى "ماكرون" بالقول: "الهدف من هذه الأحداث الكبيرة هو السماح للرياضيين من جميع البلدان، بما في ذلك في بعض الأحيان من البلدان الّتي تكون في حالة حرب، بالسماح للرياضة بالوجود، وفي بعض الأحيان، من خلال الرياضة، يمكن إيجاد طرق للمناقشة عندما لا يتمكن الناس من التحدث".

وتستعد قطر لانطلاق البطولة الأهم على الكوكب، وسط تصاعد حالة من التشويه، وصفتها الدوحة بأنها وصلت إلى مرحلة "الكراهية والعنصرية والإساءة إلى القطريين والعرب"، متعهدة بتنظيم تاريخي للبطولة وإفشال الصورة النمطية المرسومة للعرب.

وبدأ توافد المنتخبات المشاركة في المونديال وكذلك آلاف الجماهير على الدولة الخليجية، وسط توقعات بانتعاشة في قطاع الضيافة بها وبالدول الخليجية المحيطة، لاسيما الإمارات والسعودية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية الفرنسية إيمانويل ماكرون كأس العالم مونديال قطر تشويه مونديال قطر

"سأضحككم.. يوجد هنا الكثير من المساجد".. صحفي فرنسي وصل لقطر يثير غضب المسلمين

حقوقي فرنسي: نسب مشاهدة مونديال قطر صفعة لعمدة باريس

غرد بالعربية.. ماكرون يشيد بجهود قطر في إنجاح المونديال