مع انحسار مخاوف العرض.. أسعار النفط قرب أدنى مستوى في شهرين

الاثنين 21 نوفمبر 2022 05:41 ص

حامت أسعار النفط بالقرب من أدنى مستوياتها في شهرين، الإثنين، مع انحسار المخاوف بشأن المعروض في حين ألقت المخاوف إزاء الطلب على الوقود في الصين وارتفاع أسعار الفائدة بظلالها على الأسعار.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت لشهر يناير/كانون الثاني 28 سنتا أو 0.3% إلى 87.34 دولار للبرميل بحلول الساعة 01:03 بتوقيت جرينتش بعد أن استقرت عند أدنى مستوياتها منذ 27 سبتمبر/أيلول.

وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي لشهر ديسمبر/كانون الأول 80 دولارا للبرميل، بانخفاض 8 سنتات، قبل انتهاء صلاحية العقد في وقت لاحق من يوم الإثنين. وانخفضت عقود يناير/كانون الثاني الأكثر نشاطا 21 سنتا إلى 79.90 دولار للبرميل.

أغلق كلا الخامين القياسيين، يوم الجمعة، عند أدنى مستوى لهما منذ 27 سبتمبر/أيلول، ليواصلا الخسائر للأسبوع الثاني مع انخفاض برنت 9 % وغرب تكساس الوسيط 10%.

وتراجعت إمدادات الخام الضئيلة في أوروبا مع تكديس المصافي للمخزونات قبل بدء سريان حظر الاتحاد الأوروبي على الخام الروسي في الخامس من ديسمبر/كانون الأول، مما وضع ضغوطا على أسواق الخام الفعلية في أنحاء أوروبا وأفريقيا والولايات المتحدة.

وقال مسؤول سياسة الطاقة بالاتحاد الأوروبي لرويترز إن الاتحاد الأوروبي يتوقع استكمال لوائحه في الوقت المناسب لتطبيق خطة مجموعة السبع بوضع سقف لسعر الخام الروسي في الخامس من ديسمبر/كانون الأول.

وظلت أسواق الديزل شحيحة، حيث تتنافس أوروبا والولايات المتحدة على الإمدادات. وفي حين ضاعفت الصين صادراتها من الديزل في أكتوبر/تشرين الأول من العام السابق إلى 1.06 مليون طن، كان الحجم أقل بكثير من الصادرات في سبتمبر/أيلول والتي بلغت 1.73 مليون طن.

ولا يزال الطلب على الوقود بالنسبة لأكبر مستورد للخام في العالم ضعيفا بسبب القيود التي تفرضها الصين لمكافحة كوفيد-19 بينما أدت التوقعات بمزيد من الارتفاع في أسعار الفائدة في دول أخرى إلى ارتفاع الدولار، مما يجعل السلع المقومة بالدولار أكثر تكلفة بالنسبة للمستثمرين.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

النفط خام برنت خام غرب تكساس الديزل الاتحاد الأوروبي

أويل برايس: أسعار النفط قد تصل إلى 200 دولار للبرميل

النفط يهوي لأدنى مستوى منذ ديسمبر.. وخام برنت دون 83 دولار

بعد الهبوط الكبير.. استقرار أسعار النفط مع مخاوف ضعف الطلب