بعد قبول استقالة حكومته.. ملك البحرين يعين ولي العهد رئيسا للوزراء

الاثنين 21 نوفمبر 2022 04:55 م

وافق العاهل البحريني الملك "حمد بن عيسى آل خليفة"، الإثنين، على استقالة الحكومة، وعيّن مجددا نجله ولي العهد "سلمان بن حمد آل خليفة"، رئيسا للوزراء.

وحسب وكالة الأنباء البحرينية "بنا"، كلّف الملك "حمد بن عيسى"، نجله الأمير "سلمان" بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة، بما يتوافق مع نص المادة 46 من الدستور.

وجاءت استقالة الحكومة بعد إعلان نتائج الانتخابات النيابية (البرلمان)، مساء السبت، وذلك بموجب المادة 33 من دستور البحرين التي تقضي بإعادة تشكيل الحكومة عند بداية كل فصل تشريعي.

وقال الأمير "سلمان" في كتاب الاستقالة الذي رفعه لملك البلاد، إن الحكومة المستقيلة عملت على استكمال برنامج الحكومة 2019 – 2022، وتحديد الأولويات وصياغة السياسات ووضع المبادرات، و"المضي قدماً في كافة مسارات التنمية، والعمل على تحويل التحديات إلى فرص واعدة لتحقيق قصص نجاح ملهمة في مختلف المجالات".

وأضاف أن البحرين تمكنت من "مواصلة تنفيذ برنامج التوازن المالي وتحقيق أهدافه بأعلى مستويات الكفاءة، على الرغم من التحديات التي يواجهها الاقتصاد العالمي".

وأجريت الانتخابات البرلمانية والبلدية في البحرين على جولتين، وأسفرت نتائجها عن تغيير كبير في تركيبة البرلمان البحريني بلغ نسبة 82%، بوصول 33 نائباً جديداً.

كما حازت المرأة البحرينية 8 مقاعد في الانتخابات البرلمانية، وهي أكبر نتيجة تحصدها في السباق للبرلمان بتاريخ البلاد. كما أسفرت نتائج الانتخابات البلدية عن فوز 3 سيدات.

وتنافس في الانتخابات البرلمانية والبلدية 507 مرشحين، من بينهم 94 سيدة. وقالت اللجنة المشرفة إن نسبة المشاركة في الجولة الأولى بلغت 73.18%.

ووفق مراقبين، جرت الانتخابات في البحرين، وسط غياب تام لقوى المعارضة، ومن أبرزها "تيار الوفاء الإسلامي"، و"جمعية الوفاق الوطني" وجمعية "وعد"، وجميعها تم حلها من قبل السلطات.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

البحرين استقالة الحكومة سلمان بن حمد آل خليفة حمد بن عيسى آل خليفة الحكومة البحرينية