إيران تتوعد بمنع المسيرات البحرية الأمريكية من الإبحار في الخليج

الثلاثاء 22 نوفمبر 2022 01:50 م

توعدت إيران، الثلاثاء، بمنع القوارب الأمريكية المسيرة من الإبحار في مياه الخليج باعتبارها تهديدا لأمنه.

جاءت التصريحات على لسان قائد البحرية في الجيش الإيراني الأدميرال "شهرام إيراني"، ونقلتها وكالة فارس الإيرانية.

وقال "إيراني": "قمنا في وقت سابق باحتجاز عدد من هذه الزوارق ومن ثم أطلقناها لأن الجانب الأمريكي وعد بإزاحتها عن المنطقة".

وأضاف: "فيما لو بادرت أمريكا مرة أخرى إلى تسييرها سنقوم باحتجازها ثانية لأنها تعرّض الملاحة إلى الخطر وتعتبر مصدر خطر للسفن التجارية وناقلات النفط".

وأشار "إيراني" إلى أن "جميع السفن التجارية الإيرانية تتم مرافقتها من قبل سلاح البحر"، لافتا إلى التقدم الذي حققته إيران في مختلف المجالات العلمية والصناعية بينها إنتاج أنواع القطع البحرية والمعدات الجوية والأسلحة الاستراتيجية.

تصريحات الجنرال الإيراني جاءت ردا على إعلان  قائد القيادة المركزية الأمريكية "مايكل كوريلا"، السبت الماضية أن القوة 59 ستنشر أكثر من 100 سفينة مسيرة في مياه منطقة الخليج الاستراتيجية، في عام 2023.

وأطلقت القوة 59 في سبتمبر/أيلول 2021 في البحرين، مقر الأسطول الخامس، بهدف دمج الأنظمة غير المأهولة والذكاء الاصطناعي في عمليات الشرق الأوسط بعد سلسلة من هجمات الطائرات بدون طيار ضد السفن ألقي باللوم فيها على إيران.

وقبل أيام اتهمت إسرائيل الولايات المتحدة، إيران بشن هجوم من طائرة مسيرة على ناقلة نفط تديرها شركة مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي قبالة السواحل العمانية.

ويأتي هذا الهجوم امتدادا لسلسلة من الحوادث التي شهدتها المنطقة الغنية بالنفط في السنوات الأخيرة، وسط تهديدات متبادلة بين واشنطن وطهران.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران الخليج شهرام إيراني البحرية الإيرانية

إيران تحتجز سفينة تحمل وقودا مهربا بالخليج