السعودية.. طرح جديد للسيادي السعودي يستهدف جمع مليار دولار

الثلاثاء 22 نوفمبر 2022 04:55 م

اتخذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي خطوة جديدة لطرح شركة "أديس الدولية القابضة" المتخصصة في التنقيب عن النفط والغاز، حيث مضى في تعيين 4 بنوك لإدارة الطرح المرتقب.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصادر قولها إن الصندوق عين "جي بي مورجان" و"جولدمان ساكس"، وذراع الأعمال المصرفية التابعة لـ"البنك الأهلي السعودي" ومجموعة "إي إف جي هيرميس" كمديرين مشتركين للطرح.

ووفقاً للوكالة، فإن الطرح المرتقب في البورصة السعودية قد يجمع أكثر من مليار دولار، حيث تم تقييم الشركة التي تتعامل مع "أرامكو" و"شركة نفط الكويت"، بنحو 5 مليارات دولار.

وشركة "أديس الدولية القابضة" تعتبر أحد أكبر مزودي خدمات الحفر والتنقيب في قطاع النفط والغاز الطبيعي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقبل أسبوع، وردت أنباء تفيد بأن صندوق الثروة السعودي يدرس طرحاً عاماً أولياً لشركة "أديس إنترناشونال القابضة" بحلول النصف الأول من العام المقبل.

ويأتي الطرح الجديد بعد أيام من طرح 12% من حصة "السيادي السعودي" بشركة مجموعة "تداول" في السوق السيادي.

يذكر أن "صندوق الاستثمارات العامة" تعاون مع المالكين الرئيسيين لشركة "أديس" للاستحواذ عليها العام الماضي، في صفقة قدرتها الشركة بنحو 516 مليون دولار.

ومنذ ذلك الحين، نمت أعمال الشركة التي توفر خدمات التنقيب عن النفط والغاز في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من خلال عمليات الاستحواذ.

واشترت الشركة سبع منصات ذاتية الرفع الشهر الماضي من شركة "سي دريل" مقابل 628 مليون دولار نقداً.

وقالت الشركة في ذلك الوقت، إن "أديس" لديها 84 منصة حفر برية وبحرية عبر الأسواق وضمن ذلك السعودية والكويت وقطر ومصر والجزائر وتونس.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

صندق الاستثمارات العامة السعودي الصندوق السيادي السعودي طرح شركة أديس القابضة