الكرملين يرجح عقد لقاء بين أردوغان والأسد في روسيا

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 09:37 م

قالت الرئاسة الروسية (الكرملين)، الأربعاء، إن عقد لقاء بين الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" ورئيس النظام السوري "بشار الأسد" في روسيا "أمر ممكن".

وذكر المتحدث باسم الكرملين "دميتري بيسكوف" في تصريحات للصحفيين: "من الناحية النظرية يمكن ذلك، لكن لا توجد اتفاقات حول ذلك".

يأتي ذلك بعد ساعات من تصريحات لـ"أردوغان" ألمح فيها إلى إمكانية عقد لقاء مع "الأسد".

وردا على سؤال لإحدى الصحفيات حول اقتراح إجراء لقاء مع رئيس النظام السوري، قال "أردوغان":" "هذا ممكن، فلا يوجد زعل أو خصومة دائمين في السياسة، يتم اتخاذ الخطوات في هذا الصدد عاجلا أم آجلا في الظرف الأنسب".

والأسبوع الماضي، قال "أردوغان" إنه يمكن لبلاده أن تعيد النظر في علاقاتها مع كلّ من مصر وسوريا، وذلك بعد الانتخابات المقبلة في يونيو/ حزيران 2023.

والثلاثاء، قال "عبدالرحمن باشكان"، مستشار رئيس حزب "الحركة القومية" التركي "دولت باهتشلي"، الشريك الثاني في تحالف "الشعب" الحاكم، إن رئيس البلاد "رجب طيب أردوغان" لا يحتاج لوساطة أي دولة لترتيب لقاء يجمعه بنظيره السوري "بشار الأسد".

وكان "باهتشلي" نفسه قد ثمن مصافحة "أردوغان" والرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" خلال افتتاح مونديال قطر، مطالبا الرئيس التركي بفتح قنوات مع "بشار الأسد" مثل "السيسي".

وسبق أن استبعد وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، عقد لقاء في هذه المرحلة بين "أردوغان" و"الأسد".

وفي حين أن الرئاسة التركية أعلنت أن موسكو عرضت التوسط لعقد اجتماع بينهما، أوضح "جاويش أوغلو" أن "روسيا لا تضغط لعقد هذا اللقاء، وإنما تقدم فقط اقتراحات حول الأمر".

يذكر أن تركيا دعمت المعارضة السورية، بما فيها بعض فصائلها المسلحة، وسبق لـ"أردوغان" أن وصف "بشار الأسد"، بـ"القاتل"، مؤكدا عدم إمكانية لقائه.

وعلى الرغم من عدم وجود اتصال بين "أردوغان" و"الأسد"، حافظ رؤساء أجهزة الاستخبارات في البلدين على الاتصالات بينهما.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بشار الأسد رجب طيب أردوغان تركيا سوريا الكرملين

سوريا تشكك في رغبة تركيا التقارب معها.. ومستشارة الأسد: لا نثق في أردوغان

أردوغان يتحدث عن لقائه مع السيسي ويؤكد: العلاقات مع سوريا قد تعود أيضا

روسيا تبدي استعدادها لعقد لقاء بين الأسد وأردوغان

رويترز: سوريا تقاوم مساعي روسية لعقد قمة بين الأسد وأردوغان

مباحثات روسية مع سوريا لتنفيذ اقتراح أردوغان عقد لقاء مع الأسد