الاتحاد الأوروبي: قطر في الصدارة خليجيا في حقوق العمال وتنظيم المونديال سرع الإصلاحات

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 09:47 م

قال "جوزيب بوريل"، الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي، إن قطر أحرزت تقدماً ملحوظاً في مجال حقوق العمال على مدار السنوات الماضية.

جاء ذلك في خطاب ألقته "ستيلا كيرياكيدس" مفوضة الاتحاد الأوروبي للصحة وسلامة الغذاء، أمام البرلمان الأوروبي نيابة عن "جوزيب بوريل"، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء القطرية "قنا".

وأشاد بيان "بوريل" بالإصلاحات والتشريعات التي نفذتها دولة قطر، قائلا إن "قطر كانت أول دولة خليجية تلغي نظام الكفالة، وتبنت قانوناً جديداً يضع حداً أدنى غير تمييزي لأجور العاملين".

ولفت المسؤول الأوروبي إلى أن قطر تتبوأ الصدارة في ما يتعلق بضمان رقابة صارمة على مشاريع البنية التحتية لبطولة كأس العالم  2022، والعديد من المشاريع الأخرى.

وأشار إلى أن "تنظيم دولة قطر لكأس العالم 2022 أسهم بتسريع وتيرة إصلاح نظام العمل لديها"، داعياً إلى "ضرورة الاستمرار في تشجيعها؛ لتحقيق مزيد من التقدم المرتبط بهذا المجال".

وأكد استعداد الاتحاد لدعم ومساعدة قطر في مجال حقوق الإنسان، مبيناً أن دولة قطر دائماً ما كانت منفتحة ومرحِّبة بالتعاون في هذا المضمار.

من جهة أخرى، وصف "بوريل" الجلسة التي عقدتها اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان في البرلمان الأوروبي، الأسبوع الماضي، مع "علي بن صميخ المري"، وزير العمل القطري، بـ"البناءة"، موضحاً أنه تمت مناقشة حالة حقوق الإنسان في قطر بانفتاح كبير.

وفي وقت سابق، أشاد الفيفا ومنظمات دولية أخرى بالإصلاحات العمالية التي أجرتها قطر والتي شملت إصلاح قوانين العمل والممارسات المتعلقة به، وإلغاء تأشيرات الخروج للمقيمين في البلاد.

وسمحت قطر أيضاً للموظفين بتغيير جهة عملهم بحرية دون طلب شهادة عدم ممانعة من صاحب العمل، إلى جانب رفع الحد الأدنى للأجور، وأنشأت صندوقاً لدعم العمال وتأمينهم.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية الأوروبية مونديال قطر حقوق العمال جوزيب بوريل