Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

زلزال تركيا يوقف تدفقات النفط من أذربيجان وكردستان العراق لميناء جيهان التركي مؤقتا

روسيا تضطر لبيع احتياطي الذهب واليوان الصيني لتغطية عجز الموازنة

مصدر مسؤول يكشف لائحة الشركات الحكومية المرشحة للطرح ببورصة مصر في 2023

مصر تطرح أدوات دَين جديدة لأجل عام بقيمة مليار دولار

السعودية تفاجئ الأسواق الآسيوية بزيادة أسعار النفط

Ads

ستاندرد آند بورز ترفع التصنيف الائتماني لسلطنة عمان

السبت 26 نوفمبر 2022 03:51 م

رفعت وكالة "ستاندرد آند بورز" التصنيف الائتماني لسلطنة عُمان، من مستوى التصنيف "بي بي سالب" إلى "بي بي"، مع نظرة مستقبلية "مستقرة"، نتيجة تحسن الأداء المالي للدولة.

وأشارت الوكالة، في تقرير تصنيفها الائتماني لسلطنة عُمان الذي أوردته السبت وكالة الأنباء العمانية، إلى أن رفع التصنيف الائتماني، جاء نتيجة التحسن الملحوظ في الأداء المالي للدولة، وتحسن أداء ميزان المدفوعات، متوقعة بأن يشهد الأداء المالي للدولة مزيدا من التحسن خلال العام الحالي إلى جانب تحسن مركز صافي الأصول في العام المقبل.

كما توقعت تراجع معدل الدين العام للدولة كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي من 61% في عام 2021 إلى 44% في عام 2022.

وتوقعت الوكالة ارتفاع عائدات سلطنة عُمان خلال العامين القادمين، واستمرار الميزانية العامة للدولة والحساب الجاري في تحقيق فوائض مالية حتى عام 2024، مما سيؤدي إلى تعزيز مستويات الاحتياطيات المالية للدولة، وتحقيق فائض مالي بنحو 5.8% من الناتج المحلي الإجمالي خلال هذا العام.

وتوقعت الوكالة أن يحقق الحساب الجاري فائضا ماليا بنحو 5.2% من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة بعجز بلغ نحو 4.9% و16.2% خلال عامي 2021 و2020 على التوالي.

وأوضحت الوكالة أن نمو النشاط الاقتصادي في سلطنة عُمان سيحظى بدعم ارتفاع الإنتاج الهيدروكربوني وتحسن معدلات الاستثمار، وتقديم الحكومة المزيد من الإجراءات الداعمة الموجهة للمجتمع والقطاع الخاص، متوقعة أن يصل معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى ما يقرب من 4% في عام 2022، و3% للعام المقبل.

وأشارت الوكالة إلى أن قطاع الأنشطة غير النفطية سيصبح المحرك الرئيسي للنمو خلال السنوات القادمة، متوقعةً نمو هذا القطاع من 1.8% في عام 2022 إلى معدل متوسط يبلغ نحو 2.5% خلال الفترة 2025-2024.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية