تونس.. التحقيق مع 25 شخصية إعلامية وسياسية بتهمة التآمر والتخابر

السبت 26 نوفمبر 2022 04:58 م

بدأت السلطات التونسية إجراءات التحقيق مع 25 شخصا، من بينهم شخصيات إعلامية وسياسية ومسؤولون سابقون، بتهمة التآمر على أمن الدولة الداخلي والتخابر مع جهات أجنبية.

وكشفت مصادر قضائية وحقوقية لفضائية "الجزيرة"، أن النيابة العامة التونسية أذِنت بفتح التحقيق القضائي مع 25 شخصا، من بينهم مديرة الديوان الرئاسي المستقيلة "نادية عكاشة"، ورئيس حزب آفاق تونس "فاضل عبدالكافي".

وذكرت مصادر أخرى أن القضية تتعلق بتسهيلات مالية وإدارية غير قانونية استفادت منها شركة مختصة في الرهانات الرياضية تنشط في تونس، وذلك ما يفسر وجود اسم أجنبي (لم يكشف عن هويته) ضمن المشمولين بالتحقيق.

ولم تعلن السلطات القضائية التونسية بشكل رسمي تفاصيل هذه القضية.

بينما قالت مديرة الديوان الرئاسي المستقيلة في تدوينة السبت، إن "الزج باسمي في قضايا لا علاقة لي بها بتاتا شيء مقرف ومخز".

كما كتب الأمين العام للحزب الجمهوري "عصام الشابي"، في تدوينة السبت: "لم تبق مجموعة سياسية أو جماعة مهما كانت إلا وطالها الاتهام بالتآمر على أمن الدولة الداخلي والخارجي".

وكانت أحزاب سياسية في تونس قد عبرت عن رفضها تطويع السلطة للقضاء من أجل تصفية خصوم الرئيس "قيس سعيد" والتضييق عليهم.

وفي المقابل، يرى أنصار الرئيس أنه يتخذ "خطوات شجاعة وحاسمة لإصلاح منظومة القضاء".

وتعيش تونس أزمة سياسية حادة، بعدما أصدر رئيس البلاد "قيس سعيد"، صيف العام الماضي إجراءات استثنائية سيطر بموجبها على السلطة التنفيذية وعلق عمل البرلمان، قبل أن يحله قبلها أسابيع.

ومنذ إعلانه عن تدابيره الاستثنائية دأب "سعيّد" على كيل النعوت والاتهامات للمعارضة، على غرار التآمر على البلاد ومحاولة تفجير الدولة من الداخل والدعوة للتدخل الأجنبي في البلاد، وردت المعارضة باتهام "سعيّد" بالانقلاب على المسار الديمقراطي وإعادة الديكتاتورية للبلاد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تونس نيابة تونس التآمر التخابر قيس سعيد انقلاب تونس