تعميق جذري لعلاقات السعودية وكوريا الجنوبية.. ما علاقة اليمن؟

الأحد 27 نوفمبر 2022 01:39 م

سلط موقع "ميدل إيست آي" الضوء على ما وصفه بـ "التعميق الجذري" للعلاقات بين السعودية وكوريا الجنوبية بعد زيارة ولي عهد المملكة إلى سيؤول، الأسبوع الماضي، مشيرا إلى ارتباط ذلك بالموقف الغربي، والأمريكي تحديدا، من الرياض.

وذكر الموقع البريطاني، في تقرير له، أن المملكة وقعت صفقات جديدة بنحو 75 مليار دولار مع كوريا الجنوبية، خلال زيارة "بن سلمان"، في أحدث محاولة سعودية لتعزيز العلاقات مع أحد مستهلكي النفط الرئيسيين ورابع أكبر اقتصاد في آسيا.

وأشار الموقع إلى أن ولي العهد السعودي التقى، خلال الزيارة، رئيس كوريا الجنوبية "يون سوك يول" وعدد من رؤساء الشركات الكورية الكبرى، مثل سامسونج وهيونداي.

وفي لقائه مع "يول"، قال "بن سلمان" إنه يأمل في "تعزيز" التعاون الثنائي "بشكل كبير" في قطاعات الطاقة والدفاع والبنية التحتية والبناء، وفقًا للما أورده بيان لمكتب الرئاسة في كوريا الجنوبية.

وأبرزت عناوين وسائل الإعلام في كوريا الجنوبية حجم الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين، خلال زيارة "بن سلمان" التي استغرقت أقل من 24 ساعة، ووصفها بعضها بأنها "يمكن أن تقود كوريا الجنوبية إلى طفرة اقتصادية" عبر عقود المشاريع العملاقة، مثل مشروع مدينة نيوم، الذي تبلغ قيمته نحو 500 مليار دولار.

فيما أشار الموقع البريطاني إلى أن الزيارة كانت محل تنديد من اللاجئين اليمنيين في كوريا الجنوبية، الذين اعتبروها مؤشرًا على ازدواجية المعايير، في ظل معاناة بلادهم من صراع عسكري طويل الأمد تقوده السعودية.

وأضاف أن الضربات الجوية، التي تقودها السعودية في اليمن، تسببت في "أسوأ أزمة إنسانية في العالم" ، بحسب توصيف برنامج الغذاء العالمي، التابع للأمم المتحدة، وأن السنوات السبع الأخيرة من الحرب شهدت مقتل أكثر من 370 ألف شخص، ما يثير تساؤلات جدية حول مبيعات الأسلحة الكورية الجنوبية إلى السعودية، وشراكة سيؤول الموسعة مع الرياض.

ومع ذلك، لم تكن الصفقات الاستثمارية الضخمة بين السعودية وكوريا الجنوبية مفاجأة، بحسب الموقع البريطاني، إذ شهدت العلاقات الثنائية تطورا ملحوظا منذ صعود "بن سلمان" إلى السلطة في عام 2015، حيث توسعت الشراكات في القطاعات التقليدية لتجارة النفط والبناء، إضافة إلى مشروعات تطوير الطاقة البديلة والترفيه وصناعة الأسلحة.

وسعت كوريا الجنوبية بشغف للمشاركة في بناء أول محطة للطاقة النووية في السعودية، وكانت من بين 4 دول، قدمت عطاء للمشروع بقيمة 10 مليارات دولار، لتنافس بذلك فرنسا والصين وروسيا.

وجاء تعزيز الشراكة بمجال الصناعة الدفاعية بمثابة بمثابة تتويج لتطور العلاقات السعودية الكورية، وهو ما عبر عنه وزير الأراضي والبنية التحتية والنقل الكوري الجنوبي "وون هي-ريونغ"، الأسبوع الماضي، بقوله إن ولي العهد السعودي أظهر "إرادة قوية في التعاون في صناعة الأسلحة مع كوريا الجنوبية خلال القمة مع الرئيس يون سوك يول"، حسبما أوردت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية.

وهنا يشير "ميدل إيست آي" إلى أن مبيعات الأسلحة كورية الصنع للسعودية ليست أمرا جديدا، إذ وقعت المملكة عقودًا لاستيراد الأسلحة مع شركات دفاع كورية في مارس/آذار الماضي بقيمة 989 مليون دولار، وفقًا لما ذكرته صحيفة "كوريا جونج أنج" اليومية.

وأصبحت كوريا بائعا أكثر جاذبية لمنظومة الدفاع السعودية بعد الحظر المؤقت لتصدير الأسلحة الأمريكية، في وقت سابق من العام الجاري، وفرض عقوبات على استيراد الأسلحة الروسية بعد غزو أوكرانيا، وهو ما ترجمته السياسة على الأرض بنشر السعودية صواريخ كورية مضادة للدبابات وأنظمة دفاع جوي في حرب اليمن.

ويرى الباحث في مركز آسيا بجامعة سيؤول الوطنية، "هوانغ أوي هيون"، أن سلوك كوريا الجنوبية إزاء السعودية "يعكس سلوك حلفائها الغربيين"، مشيرا إلى أن الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، الذي وجه انتقاداته القاسية إلى حالة حقوق الإنسان في المملكة خلال حملته الانتخابية، سافر إلى جدة مع ارتفاع أسعار النفط للقاء "بن سلمان".

وأضاف: "كما يُنظر لموقف بايدن باعتباره خطوة لاستقطاب التعاون من السعوديين لتحقيق الاستقرار في أسعار الطاقة، فإن موقف كوريا الجنوبية لا يختلف عن ذلك (..) ما يهم سيول في سياستها الخارجية هو منافعها الأمنية والاقتصادية".

كما يندرج التطور متعدد الأبعاد، في العلاقات الثنائية بين كوريا الجنوبية والسعودية، في سياق خطط الإصلاح التي وضعها "بن سلمان" لرؤيته الاستراتيجية "السعودية 2030"، القائمة على تنويع الاقتصاد بعيدا عن أحادية الاعتماد على النفط، وتنفيذ إصلاحات تشمل فتح صناعة الترفيه ورفع بعض القيود الاجتماعية.

وفي هذا الإطار، كانت فرقة "بي تي إس" الكورية أول مجموعة فنية غير عربية تقدم عرضا على مسرح استاد الملك فهد الدولي، عام 2019، بحضور 60 ألف متفرج.

والتقى "سو مان لي"، مؤسسSM Entertainment ، أكبر شركة ترفيهية في كوريا الجنوبية، الأميرة "هيفاء بنت محمد آل سعود"، نائبة وزير السياحة، في الرياض، وفقًا لصحيفة كوريا الاقتصادية اليومية.

و"سو مان لي" هو أيضًا المستشار الآسيوي الوحيد لخطة التنمية الجديدة للمملكة في القدية، وهي مدينة منتجعات ترفيهية تبلغ قيمة استثماراتها 82.1 مليار دولار.

المصدر | ميدل إيست آي - ترجمة وتحرير: الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية كوريا الجنوبية محمد بن سلمان اليمن

مذكرة تفاهم بين السعودية وكوريا الجنوبية للتعاون في الصناعات الدفاعية

تحرك كوري جنوبي بعد دخول طائرات صينية وروسية منطقة دفاعها

ذا هيل: على الكونجرس أن يحمل السعودية مسؤولية ضحاياها باليمن

بـ4.5 مليارات دولار.. السعودية تعرض على كوريا الجنوبية مشاريع إنشاء طرق