مكافحة الإرهاب واللاجئون.. تركيا تعلن شروطها لعودة العلاقة مع النظام السوري

الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 12:35 م

أكدت تركيا، الثلاثاء، أن عملية إعادة تطبيع العلاقات مع سوريا مشروطة بتحضير الأسس الصحيحة، وحل قضايا مهمة منها اللاجئون ومحاربة الإرهاب.

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية، "إبراهيم كالن": "من أجل إعادة تطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا، يجب تحضير الأسس الصحيحة اللازمة، فهناك قضايا مهمة يجب التوافق حلّها، كاللاجئين ومحاربة الإرهاب، ووضع الدستور السوري الجديد".

وأوضح أنه "لا يوجد موعد محدد للقاء الرئيسين التركي والسوري إن كان قبل الانتخابات التركية أو بعدها"، بحسب ما نقله موقع "روسيا اليوم".

ونوه المتحدث إلى اللقاءات التي تجري بين أجهزة المخابرات التركية والسورية، مؤكدا أن هذه المحادثات يجب رفعها لمستويات مختلفة، وكرر مقولة الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان": "نعم لا توجد (خصومة دائمة في السياسة)".

والأحد، قال الرئيس "أردوغان"، في كلمة خلال لقاء مع شباب إن علاقات بلاده مع سوريا يمكن أن تعود إلى نصابها كما جرى مع القاهرة، مؤكدا أنه "لا خصومة دائمة في السياسة".

تأتي هذه التصريحات في ظل تقارير تشير إلى احتمالية عقد لقاء بين الرئيس التركي ورئيس النظام السوري "بشار الأسد" لإعادة العلاقة بين الجانبين.

وسبق أن استبعد وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، عقد لقاء في هذه المرحلة بين "أردوغان" و"الأسد".

وفي حين أن الرئاسة التركية أعلنت أن موسكو عرضت التوسط لعقد اجتماع بينهما، أوضح "جاويش أوغلو" أن "روسيا لا تضغط لعقد هذا اللقاء، وإنما تقدم فقط اقتراحات حول الأمر".

يذكر أن تركيا دعمت المعارضة السورية، بما فيها بعض فصائلها المسلحة، وسبق لـ"أردوغان" أن وصف "بشار الأسد"، بـ"القاتل"، مؤكدا عدم إمكانية لقائه.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا النظام السوري رجب طيب أردوغان

سوريا تشكك في رغبة تركيا التقارب معها.. ومستشارة الأسد: لا نثق في أردوغان

هل تعرقل أمريكا العملية التركية المرتقبة في الشمال السوري؟