قطر عن قرار وزير بريطاني ارتداء شارة المثليين: اعتراض على القيم الإسلامية

الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 04:31 م

قال رئيس اللجنة المنظمة لبطولة كأس العالم لكرة القدم المقامة في قطر، إن رتداء البعض لـ"شارة قوس قزح" بمثابة "إظهار اعتراض على القيم الإسلامية وتنظيم دولة عربية لهذا الحدث الكبير".

واتهم الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث، "حسن الذوادي"، المنتخبات التي كانت تريد ارتداء شارة "حب واحد" الداعمة للمثليين، في مباريات بطولة كأس العالم، بإرسال "رسالة مثيرة للانقسام" إلى العالم الإسلامي والعربي.

تصريحات "الذوادي" جاءت بعد أن أعلن وزير الرياضة البريطاني "ستيوارت أندرو"، وهو مثلي الجنس، أنه سيرتدي هذه الشارة في مباراة إنجلترا ضد ويلز، الثلاثاء. 

واعتبر "أندرو" أنه من غير العادل أن يهدد الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بفرض عقوبات رياضية ضد 7 منتخبات أوروبية كانت تخطط لارتداء الشارة في قطر؛ مما أجبرها على الاحتجاج بطرق أخرى.

وقال: "أريد أن أظهر الدعم وكنت سعيدًا برؤية الوزيرة الألمانية التي حضرت إحدى المباريات مؤخراً (مرتدية الشارة)، وأعتقد أنه من المهم أن أفعل ذلك".

واتهم "الذوادي" الدول الغربية بالفشل في إظهار الاحترام والتفهم لثقافة الشرق الأوسط.

وبيّن في مقابلة مع إذاعة "توك سبورت يو كيه": "إنه قرار من الفيفا"، مؤكدا أنه لم يكن جزءا من ذلك القرار، أو المناقشات بخصوص هذه القضية.

وتابع: "إذا كانت الفرق قد فعلت ذلك طوال الموسم بأكمله، فسيكون نمطا واحدا، ولكن إذا كنت قادما لإصدار بيان أو استعراض في قطر، فهذا شيء لدي مشكلة معه"، مضيفا أن المغزى يكمن في حقيقة بسيطة مفادها أن "هذا الجزء من العالم له مجموعة قيم خاصة به"، قاصدا "العالم العربي". 

وأكد "الذوادي"، أن لديه "مشكلة" مع هذه الشارة، معتبرا أنها احتجاج على القيم الإسلامية، واستضافة دولة إسلامية لمثل هذا الحدث الكبير، موضحا: "ما تقوله في الأساس هو أنك تحتج على استضافة دولة إسلامية لحدث ما. متى ينتهي ذلك؟ هل هذا يعني أنه لا يمكن لدولة إسلامية أن تشارك في أي شيء؟". 

وأوضح: "لا أتحدث فقط عن قطر عن هنا، بل عن العالم العربي"، مضيفا أن "هناك قيما مختلفة ووجهات نظر مختلفة. لذا، بالنسبة لي، إذا كنت ستأتي على وجه التحديد للإدلاء ببيان هنا في قطر، أو موجها بشكل خاص إلى قطر وبالتالي العالم الإسلامي، فهذا يترك رسالة مثيرة للانقسام للغاية".

ويجرّم القانون القطري المثلية الجنسية، إلا أن المنظّمين و"فيفا"، شددوا على أن "الجميع مرحّب بهم" خلال المونديال. لكن ليس من الواضح ما إذا كانت القوانين التي تجرم أفعالا مثل التقبيل في الأماكن العامة قد تم تعليقها.

وأحضر بعض المشجعين في المباريات، أعلاما أو قمصانا بها ألوان قوس قزح، لكن صادرها المسؤولون، قبل أن يقول "فيفا" لاحقا إنه يجب السماح لهم بدخول الملاعب.

لكن "الذوادي" قال: "نحن نقول إن الجميع مرحب بهم ونريد أن يجرب الناس ذلك على أرض الواقع"، معتبرا أن هذه الشارة تثير الانقسام.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر المثليين قطر المثليين مونديال قطر

منتخب ألمانيا يحتج على حظر دعم المثليين خلال أولى مبارياته المونديالية

بعد اعتراض مجلس العلماء... واشنطن تلغي زيارة مبعوثة خاصة بمجتمع الميم إلى إندونيسيا

الفرنسية: إقبال أجنبي للتعرف على الإسلام خلال مونديال قطر

للتعرف على الإسلام... مساجد قطر تجذب مشجعي المونديال

سكتة قلبية.. وفاة صحفي أمريكي خلال تغطية مباريات المونديال