بـ750 مليون دولار.. الإمارات تعتزم إنشاء محطتين للطاقة المتجددة في مصر

الأربعاء 30 نوفمبر 2022 06:59 م

حصلت شركة "أيميا باور" الإماراتية، على تمويل قدره 750 مليون دولار لتشييد محطة للطاقة الشمسية ومزرعة طاقة الرياح في مصر وقالت إنها ستدرس طرح أسهمها بالبورصة في السنوات الثلاث المقبلة.

وقال رئيس مجلس الإدارة، "حسين النويس"، في مقابلة: "الإدراج هو الخيار الأول، والاندماج مع شركة أخرى هو الخيار الثاني، والتحالف مع لاعب عالمي رئيسي، خيار ثالث".

وأضاف، "في هذه المرحلة، نعتزم مواصلة النمو".

وتأمل الشركة العائلية في الانتهاء من المشروعين في مصر واللذين ستبلغ طاقتهما الإجمالية 1 جيجاوات في غضون عامين، "وفق النويس".

وأكد "النويس" أن الشركة جمعت ديوناً لبنائهما من مقرضين من بينهم "ستاندرد تشارترد" و"سوميتومو ميتسوي المصرفية" و"مؤسسة التمويل الدولية".

وتحظى مصر باهتمام كبير من مستثمري الطاقة النظيفة، إذ يرى العديد منهم أنها موقع رئيسي لبناء مزارع طاقة الرياح والطاقة الشمسية ومحطات الهيدروجين الخضراء.

واستضافت البلاد قمة المناخ "كوب 27" هذا الشهر ، والتي أُعلن خلالها عن بناء مزرعة رياح بقيمة 11 مليار دولار، وهي واحدة من أكبر المزارع في العالم.

وتقع مزرعة الرياح المرتقبة لشركة "أيميا باور"، التي ستمتلك فيها شركة سوميتومو اليابانية40%، في رأس غارب على البحر الأحمر. سيكون مشروع الطاقة الشمسية في كوم أمبو بأسوان.

المصدر | بلومبرج

  كلمات مفتاحية

شركة أيميا باور الإمارات حسين النويس الطاقة الشمسية مصر

خلال 10 سنوات.. الإمارات تعلن استثمار 20 مليار دولار في مصر

الإمارات تستثمر 54 مليار دولار في الطاقة المتجددة