تقارير إسرائيلية: قطر ضغطت على حماس لإبقاء الهدوء بغزة حتى نهاية المونديال

السبت 3 ديسمبر 2022 11:51 ص

أفادت تقارير إعلامية إسرائيلية بأن قطر مارست "ضغوطا شديدة" على حركة "حماس" من أجل الحفاظ على الهدوء خلال استضافة الدولة الخليجية لنهائيات كأس العالم لكرة القدم.

ونقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" تقريرا لهيئة البث الإسرائيلية "كان" مفاده أن المبعوث القطري إلى غزة، "محمد العمادي"، طلب من "حماس" الحفاظ على الهدوء في قطاع غزة حتى نهاية المونديال.

كما حاول القطريون إيصال الرسالة ذاتها إلى حركة "الجهاد الإسلامي" الفلسطينية في غزة أيضا، وفقا للتقرير، الذي أشار إلى إرسال "العمادي" إلى الأراضي الفلسطينية على هامش افتتاح البطولة.

وترتبط قطر بعلاقات قوية مع "حماس" وسبق لها أن قدمت دعما ماليا لإعادة إعمار القطاع خلال الصراعات السابقة بين الحركة التي تحكم غزة منذ عام 2007، وإسرائيل.

كما لعبت قطر أيضا دورا في التفاوض على وقف إطلاق النار بين إسرائيل و"حماس" التي أعادت الهدوء بعد عدة صراعات كبرى ومناوشات صغيرة خلال السنوات الماضية.

وتستضيف قطر كأس العالم لكرة القدم للمرة الأولى في الشرق الأوسط وذلك خلال الفترة ما بين 20 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي حتى 18 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

ويخشى مسؤولون إسرائيليون أن تطلق الجماعات الفلسطينية في قطاع غزة صواريخ بعد مقتل اثنين من كبار الناشطين في اشتباكات بالضفة الغربية، من بينهم قائد ميداني كبير في حركة "الجهاد الإسلامي" الفلسطينية، خلال وقت سابق من هذا الأسبوع.

وتصاعدت التوترات بين إسرائيل والفلسطينيين بعد سلسلة من الهجمات القاتلة ضد إسرائيل منذ مارس/آذار الماضي.

ومنذ ذلك الوقت، شن الجيش الإسرائيلي أكثر من ألفي مداهمة وعملية أمنية في الضفة الغربية، لا سيما في منطقتي جنين ونابلس (شمال) اللتين تعتبران معقلا لجماعات مسلحة، وفق "فرانس برس".

وأسفرت هذه المداهمات والاشتباكات التي تخللت بعضها عن مقتل أكثر من 125 فلسطينيا، وهي أكبر حصيلة خلال 7 سنوات، بحسب الأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر غزة حماس مونديال قطر

مونديال قطر.. أهداف فلسطينية بالجملة في مرمى المنبوذة إسرائيل

إسرائيل تعلن رصد صاروخ من غزة نحو مستوطنات الغلاف

دون إصابات.. غارات إسرائيلية على غزة والقسام تتصدى

بين الواقع والمفاهيم الخاطئة.. كيف تدير قطر علاقاتها مع حركة حماس؟

مسؤول قطري يكشف دور بلاده في تهدئة الأوضاع بين الإسرائيليين والفلسطينيين