ملك البحرين يستقبل الرئيس الإسرائيلي ويبحثان العلاقات والإرهاب

الأحد 4 ديسمبر 2022 04:53 م

التقى العاهل البحريني الملك "حمد بن عيسى آل خليفة"، الأحد، الرئيس الإسرائيلي "إسحاق هرتسوج" وبحثا معا توطيد العلاقات بين الجانبين ومكافحة الإرهاب والتطرف.

وعقد اللقاء في قصر "القضيبية" بالعاصمة المنامة ضمن زيارة رسمية يجريها الرئيس الإسرائيلي للبلاد بدأها، الأحد، وفق وكالة الأنباء البحرينية "بنا".

وجرت لـ"هرتسوج" مراسم استقبال رسمية، حيث عزفت الفرقة الموسيقية السلام الإسرائيلي والسلام الملكي البحريني.

وبحث الجانبان مستجدات الأوضاع في المنطقة، والتحديات الإقليمية والدولية الراهنة، وأكدا ضرورة مواصلة بذل مزيد من الجهود لمواجهة التحديات الإقليمية والعمل على حماية أمن المنطقة واستقرارها وتعزيز جهود إحلال السلام الدائم والتعايش المبني على الثقة والاحترام المتبادل، ومكافحة الإرهاب والتطرف والعنف لما فيه خير شعوب المنطقة والعالم، بحسب المصدر.

وخلال اللقاء، أعرب ملك البحرين في كلمة نقلتها "بنا"، عن تطلعه في أن تسهم زيارته في تعزيز وتنمية علاقات البلدين.

وقال الملك "حمد": "نحن على ثقة بأن هذه الزيارة لها دور هام في توطيد العلاقات بين بلدينا، ودعم تطلعاتنا المشتركة على صعيد ترسيخ السلام والتنمية المستدامة في المنطقة والعالم، وتمثل فرصة لتعرفكم عن قرب على جمال التنوع الديني والثقافي في بلادنا".

وأضاف: "نثمن بكل التقدير التطورات التي شهدتها العلاقات بين بلدينا، منذ توقيع اتفاق المبادئ الإبراهيمية (اتفاق التطبيع)، وإعلان تأييد السلام، مما يفتح آفاقا أرحب أمام نشر ثقافة السلام وتعزيز الأمن والاستقرار والسلم في منطقة الشرق الأوسط والعالم".

وأكد العاهل البحريني أن بلاده لديها إيمان راسخ بأن الحوار والنهج السلمي والحضاري ضرورة حتمية لتسوية الصراعات والنزاعات الإقليمية والدولية، وضمان حقوق البشرية في الأمن والنماء والازدهار.

وتابع: "نؤكد موقفنا الثابت والداعم لتحقيق السلام العادل والشامل والمستدام الذي يضمن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني؛ والذي سيؤدي الى الاستقرار والنماء والازدهار للشعبين الفلسطيني والإسرائيلي وجميع شعوب المنطقة".

من جانبه، أعرب الرئيس الإسرائيلي عن  شكره لملك البحرين على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، وعن تقديره لجهوده بـ"ترسيخ قيم السلام والتسامح والتعايش بين الأديان والمعتقدات، وتكريس حوار الحضارات والثقافات".

وأشاد بزيارة بابا الفاتيكان "فرانسيس" لمملكة البحرين، وما دلت عليه "من مكانة رفيعة للمملكة على الصعيد العالمي"، وفق نفس المصدر.

في نفس السياق، قالت القناة السابعة العبرية إن "هرتسوج" شكر العاهل البحريني على ترحيبه به في المنامة، وأهداه "مزوزاه فضية"، وهي تميمة يهودية تقليدية يعلقها اليهود على أبواب بيوتهم ويلمسونها أو يقبلونها قبل الدخول.

 

 

وفي وقت سابق الأحد، وصل "هرتسوج" إلى العاصمة المنامة بأول زيارة رسمية إلى المملكة الخليجية، وسط احتجاجات شعبية رافضة للزيارة.

ومن المقرر أن يصل الرئيس الإسرائيلي إلى العاصمة الإمارتية أبوظبي، الإثنين، للقاء الرئيس "محمد بن زايد آل نهيان"، وسيشارك في مؤتمر الفضاء الدولي الذي سيعقد في الإمارات.

وخلال الفترة الماضية، زار مسؤولون أمنيون وسياسيّون إسرائيليون البحرين، أبرزهم رئيس وزراء الإسرائيلي السابق "نفتالي بينيت" في 14 فبراير/ شباط الماضي، حيث التقى الملك "حمد".

أما الإمارات فستكون هذه الزيارة هي الثالثة التي يجريها "هرتسوج" لها، بعد زيارة رسمية أجراها نهاية يناير/ كانون الثاني الماضي، وثانية لتقديم العزاء بوفاة الرئيس الراحل الشيخ "خليفة بن زايد"، في مايو/ أيار.

وفي 15 سبتمبر/ أيلول من عام 2020، وقّعت حكومة الاحتلال الإسرائيلي مع الإمارات والبحرين، في البيت الأبيض، اتفاق التطبيع الذي يقضي بإقامة علاقات كاملة بين الجانبين.

وعقب توقيع الاتفاقية، فتحت الدولتان الخليجيتان سفارتيهما ووقعتا سلسلة من الاتفاقيات، بينها دفاعية، ونظمتا رحلات جوية مباشرة وعلاقات تجارية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الرئيس الإسرائيلي البحرين ملك البحرين حمد بن عيسى إسحاق هرتسوغ

الرئيس الإسرائيلي يحضر المنتدى الاقتصادي بالبحرين ويثني على أحوال الجالية اليهودية (صور)

زيارة هرتسوج.. إسرائيل تحاول تخفيف إحباط المطبعين الخليجيين وعينها على السعودية

قرينة ملك البحرين تستضيف زوجة رئيس الاحتلال الإسرائيلي (صور)

ملك البحرين يتلقى رسالة خطية من رئيس إسرائيل

وزير خارجية البحرين يبحث مع نظيره الإسرائيلي التنسيق المشترك وأوضاع المنطقة