إيران.. ترحيب حذر بإلغاء شرطة الأخلاق ومراجعة قانون الحجاب والمحتجون قلقون

الأحد 4 ديسمبر 2022 09:52 م

اعتبر مراقبون أن إعلان السلطات الإيرانية عن مراجعة قانون إلزامية الحجاب، وإلغاء "شرطة الأخلاق" يعد أول تراجع حقيقي من نوعه من قبل طهران لاحتواء الاحتجاجات المستمرة منذ منتصف سبتمبر/أيلول الماضي، والتي فجرت شرارتها وفاة الشابة "مهسا أميني" داخل أحد مقرات "شرطة  الأخلاق"، والتي اعتقلتها لعدم ارتدائها الحجاب بشكل صحيح.

لكن ناشطون ومشاركون في الحراك الشعبي أعربوا عن مخاوفهم من استغلال السلطات الإيرانية هذه الخطوة لإسكات الاحتجاجات الشعبية، التي توسعت مطالبها لتصل إلى إسقاط النظام الإيراني برمته.

ولقي القرار ترحيبا بين أوساط التيارين المحافظ والإصلاحي في البلاد.

وقال الأمين العام لحزب "سبز" (الأخضر) المحافظ، "حسين كنعاني مقدم"، إنه سبق أن تقدم برفقة عدد من الأحزاب السياسية بمقترح إلى البرلمان الإيراني لمراجعة قانون الحجاب الإلزامي انطلاقا من قناعته بأن الاستعانة بشرطة الأخلاق لتطبيقه لا تخدم قضية الحجاب في البلاد.

وطالب "مقدم" باعتماد "أساليب ناعمة" لتطبيق "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" بدلا من تجريم الأفراد ودخول شرطة الأخلاق على خط تنفيذه، بحسب ما نقلت عنه "الجزيرة نت".

وأكد أن العديد من الأشخاص في الحكومة والبرلمان توصلوا إلى قناعة بضرورة مراجعة قانون الحجاب انطلاقا من مبدأ الحقوق الفردية لا سيما بعد المطالبات الشعبية الأخيرة.

ومن المعسكر الإصلاحي، وصفت الأمينة العامة لحزب "اتحادات الشعب الإيراني"، "آذر منصوري"، القرار بأنه "تفاعل خجول وخضوع لأدنى المطالب الشعبية المتعلقة بالحريات والأصوات المنادية بإجراء إصلاحات شاملة".

واعتبرت أن الوقت لا يزال مبكرا للحكم على الخطوة التي أعلنت عنها السلطة الإيرانية لمراجعة قانون الحجاب والتفاعل مع المطالب الشعبية.

من جانبها، رأت الناشطة في مجال المرأة "فرناز ملا محمد" أن القرار "محاولة للتخدير" من أجل الاستحواذ على مطالب المحتجين، مطالبة بالمساواة بين الرجل والمرأة في الحقوق.

وكان "رضا شاه"، البهلوي الأول، قد أقرّ قانونا في يناير/كانون الثاني 1936 يلزم الإيرانيات بخلع حجابهن، معتبرا أنه من مظاهر التخلف، وقد أثار ذلك ردود فعل شعبية غاضبة آنذاك استمرت إلى أن ألغي في عهد ابنه البهلوي الثاني "محمد رضا" عام 1944.

وبعد مجيء الثورة الإسلامية في إيران عام 1979، عاد الحجاب إلى الواجهة السياسية مجددا، بعد صدور تعليمات من قائد الثورة الراحل "الخميني" بضرورة أن ترتدي النساء الحجاب الشرعي خارج بيوتهن.

وأصبح الحجاب إلزاميا في الجمهورية الإسلامية بدءا من أبريل/نيسان 1983، أي بعد 4 سنوات على الثورة التي أطاحت بنظام الشاه.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

شرطة الأخلاق احتجاجات إيران إلزامية الحجاب قانون الحجاب

واشنطن تستبعد تحسن وضع النساء في إيران

بسبب تأييده الاحتجاجات.. إيران تعاقب اللاعب الشهير علي دائي

ذا أتلانتك: حل شرطة الأخلاق تنازل إيراني للغرب وليس للمتظاهرين

بعد خلعها الحجاب.. تحذيرات لبطلة شطرنج من العودة لإيران

صحيفة: تخفيف مرتقب لمخالفات الحجاب في إيران

إيران تستعين بخبرات الصين لمراقبة حجاب النساء.. كيف ذلك؟

إيران تركب كاميرات مراقبة لرصد غير المحجبات في الأماكن العامة

وكالة إيرانية: شرطة الآداب لن تعود إلى الشوارع تحت أي ظرف