جواز السفر الإماراتي الأول عالميا للعام الثالث على التوالي

الأربعاء 7 ديسمبر 2022 04:57 م

أفاد مؤشر دولي بأن دولة الإمارات ما زالت تحتل المركز الأول بين دول العالم من حيث قوة جواز سفرها الذي يعد الأفضل عالميا، وذلك للعالم الثالث على التوالي.

جاء ذلك وفقا لمؤشر "باسبوورت إندكس" الذي نشرته "آرتون كابيتل"، والذي يضم المراكز العشرة الأولى التي تهيمن عليها الدول الأوروبية.

ويمكّن جواز السفر الإماراتي المسافرين من عبور 180 دولة بدون تأشيرة، وفق ما نقله موقع "جولف نيوز"، عن المؤشر.

ويزيد عدد الدول التي يسمح لحامل الجواز الإماراتي بدخولها بنحو 7 دول عن جوازات السفر الأوروبية مثل ألمانيا والسويد، وبزيادة 9 دول عن اليابان، التي صُنفت وثيقة سفرها على أنها الأفضل في العالم في وقت سابق من هذا العام في قائمة نشرتها "هانلي آند كامبني"، والتي أصبحت تحتل المرتبة الـ24 على مؤشر "آرتون" مع سهولة الوصول إلى 171 دولة.

وبحسب المؤشر ظلت الإمارات طوال فترة وباء كورونا بعيدة كثيراً عن عمليات الإغلاق واسعة النطاق، التي شوهدت في جميع أنحاء العالم، وبدلاً من ذلك اعتمدت على تفويضات صارمة للأقنعة والتطعيمات.

وجذبت طريقة تعامل الحكومة الذكية مع الوباء الزوار من جميع أنحاء العالم الذين يتطلعون إلى الهروب من القيود في بلدانهم الأصلية.

وقالت آرتون في بيان: "التنقل العالمي يتزايد بسرعة، على الرغم من اندلاع الصراع في أوروبا وتزايد التوترات على الحدود".

وأضافت، "على الرغم من أن العالم لا يزال يشعر بتوابع الوباء، فإنه من المدهش أن السفر لم يكن أسهل من أي وقت مضى، مع النمو المطرد في قوة جوازات السفر في جميع المجالات، وهو اتجاه نتوقع أنه سيستمر حتى عام 2023".

وأشارت آرتون إلى أن جوازات السفر لكل دولة تقريباً في جميع أنحاء العالم أصبحت أكثر قوة هذا العام، مع حرص الدول على تعظيم الفوائد الاقتصادية التي توفرها من خلال تمكين قدر أكبر من حرية التنقل.

ومؤشر "باسبورت إندكس" لجوازات السفر، هو تصنيف عالمي يصنف دول العالم حسب جوازات السفر الأقوى من حيث حرية تنقل مواطنيها في جميع أنحاء العالم، وبدأ العمل منذ العام 2005.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

جواز السفر الإماراتي الإمارات مؤشر باسبورت إندكس جوازات السفر

ديلي ميل: جواز السفر الإماراتي الأقوى عالميا.. و5 معايير حكمت الاختيار

بعد جائحة كورونا.. الإماراتيون الأعلى رغبة في السفر حول العالم